30-أكتوبر-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشر الموقع الإلكتروني لصحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، الخميس، تقريرًا حمل عنوان "دول خليجية تبحث مع إسرائيل شراء سلاح متقدم منها".

       اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين والسودان ستضاعف الصادرات الإسرائيلية من السلاح     

وقال الموقع إن اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين أدت لتوجهها لإسرائيل لشراء أسلحة من شركات التصنيع العسكري التابعة للجيش الإسرائيليّ، مضيفة أن تلك الدول معنية بشراء عتاد لتحصين المدرعات من الصواريخ المضادة، ومنظومة معطف الرياح المضادة لصواريخ الكتف المضادة للمدرعات، والتي تصنّعها شركة "رفائيل" بالإضافة لعتاد حماية المنشآت النفطية في أعقاب هجمات نفذها الحوثيون عام 2019، واستهدفت منشآت نفطية.

وبحسب موقع الصحيفة الاقتصادية فإن اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين والسودان ستضاعف الصادرات الإسرائيلية من السلاح، خصوصًا وأن تلك الدول الخليجية من أكبر مستوردي السلاح في العالم.

ولفتت الموقع إلى أن المباحثات الأولية لشراء السلاح الإسرائيلي أعقبت ضلوع السعودية والإمارات في الحرب الاهلية في اليمن في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، مضيفًا أنه في هذا الحرب تشارك القوات السعودية والإماراتية من الجو والبحر وأحيانًا من الأرض، والعتاد الإسرائيلي مفيد في هذه الحالة.

وطبقًا لـ "غلوبس" فإن الدول الخليجية المنخرطة في حرب اليمن مهتمة بشراء منظومات مضادة متخصصة باعتراض الصواريخ متوسطة وبعيدة المدى، ورادارات وأجهزة تشويش، وأنظمة اتصالات وتوجيه الصواريخ والطائرات المسيّرة التي يستخدمها الحوثيون.


اقرأ/ي أيضًا: 

اتّفاق إماراتي إسرائيلي لاستيراد نبيذ مستوطنات الجولان