08-مايو-2021

مواجهات المسجد الأقصى مساء الجمعة | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الاتحاد الأوروبي إنه يجب خفض التصعيد القائم في مدينة القدس، داعيًا إلى ملاحقة "المسؤولين عن استخدام العنف والتحريض من جميع الأطراف" وفق بيان نشره السبت، تعقيبًا على العدوان الإسرائيلي الذي أوقع 205 مصابين في المسجد الأقصى وباب العمود وحي الشيخ جراح.

الاتحاد الأوروبي: تفادي أعمال التحريض حول الأقصى واحترام الوضع القائم هناك

وأعرب البيان عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء "تصعيد التوترات ووتيرة العنف بشكل خطير في الأيام الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في القدس الشرقية التي شهدت الليلة الماضية مواجهات في الحرم الشريف"، مضيفًا، "العنف والتحريض غير مقبولين، وينبغي ملاحقة المسؤولين عنهما من جميع الأطراف".

ودعا البيان، "السلطات" إلى اتخاذ خطوات عاجلة لخفض التوترات القائمة في القدس، وتفادي أعمال التحريض حول "الحرم الشريف" واحترام الوضع القائم هناك.

كما طالب، الزعماء السياسيين والدينيين من جميع الأطراف بـ"ضبط النفس وتحمل المسؤولية وبذل قصارى الجهد لتهدئة الوضع المتفجر".

الاتحاد الأوروبي: التهجير القسري في حي الشيخ جراح غير قانوني

وأشار البيان إلى قرار سلطات الاحتلال بخصوص التهجير القسري في حي الشيخ جراح، معتبرًا أن هذه الإجراءات "غير قانونية بموجب القانون الإنساني الدولي ولن تخدم إلا تأجيج التوترات على الأرض، وهي تستدعي بالغ القلق".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعربت عن "قلقها العميق" إزاء تصاعد التوتر في القدس، ومنه التهجير القسري في حي الشيخ جراح، مؤكدة أن كثيرًا من هذه العائلات الفلسطينية تعيش في منازلها منذ أجيال.


اقرأ/ي أيضًا: 

دول تُدين العدوان الإسرائيلي على القدس.. وأمريكا قلقة

"شيخ الأزهر" يعلق على العدوان الإسرائيلي في القدس