17-ديسمبر-2022
جنود في بلدة عقربا - Nedal Eshtayah/Getty

جنود في بلدة عقربا - Nedal Eshtayah/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أدانت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، في بيان، السبت، إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلي مصادرة 3492 دونمًا من أراضي بلدة عقربا جنوب شرق نابلس بحجة أنها "أراضي دولة".

منذ مطلع 2022، حوّلت سلطات الاحتلال 3918 دونمًا لـ "أراضي دولة" بهدف الاستيلاء عليها

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان إن الأراضي التي أستهدفها "الأمر العسكري" تقع في الحوض رقم 13 من موقع جبل القرين، والحوض 14 من جبل المسترة، وموقع طلعة عمرة من جبل القرين من أراضي عقربا.

وأضاف أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تهدف من وراء هذا النوع من الإعلانات إلى تحويل أراضي المواطنين إلى المشروع الاستيطاني المتزايد في الأرض الفلسطينية وحظر دخول المواطنين إلى هذه الأراضي بحجة أنها أصبحت أراضي دولة، وهي جزء من مخطط كبير يهدف إلى السيطرة على السفوح الشرقية للضفة الغربية وتحديدًا الملاصقة منها للأغوار وشفا الأغوار من خلال السيطرة على مساحات شاسعة في هذه المنطقة.

وطالبت الهيئة أصحاب الأراضي المستهدفة بالأمر العسكري الإسرائيلي، بالتوجه إلى مكاتبها من أجل إنجاز ملفات قانونية بأسرع وقت ممكن من أجل إبطال الأمر الاحتلالي.

ومنذ مطلع 2022 أصدرت سلطات الاحتلال 3 إعلانات تقضي بتحويل أراضي المواطنين إلى أراضي دولة يحظر عليهم الوصول إليها وبالتالي زراعتها واستخدامها واستصلاحها، وبلغت مساحة الأراضي المعلنة "أراضي دولة" بما فيها هذا الإعلان ما مجموعه 3918 دونمًا من بداية هذا العام وحتى هذه اللحظة.