19-نوفمبر-2023
الشهيد الأسير ثائر أبو عصب

الشهيد الأسير ثائر أبو عصب

الترا فلسطين | فريق التحرير 

ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ بدء معركة طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول\أكتوبر، إلى 6 شهداء، مع تواصل عمليات اغتيال الأسرى باستمرار الحرب على غزة لليوم الـ44.

وكانت مصلحة سجون الاحتلال قد أعلنت، في ساعة متأخرة من مساء يوم السبت، عن استشهاد الأسير الفلسطيني ثائر أبو عصب في سجن النقب الإسرائيلي.

هيئة شؤون الأسرى والمحررين: الاحتلال ينفذ عمليات اغتيال ممنهجة بحق المعتقلين، وعن سبق إصرار.

ويبلغ الأسير الشهيد ثائر سميح أبو عصب، 38 عامًا، من مدينة قلقيلية، وتم اعتقاله في 27 أيار\مايو عام 2005، ومحكوم بالسجن لمدة 25 عامًا، بحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين. 

وصرح وزير شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس لـ"الترا فلسطين" أنه "لا يوجد أي معلومة عن ملابسات استشهاده حتى الآن سوى رواية الاحتلال"، التي تفيد بأن الأسير أصيب بوضع صحي طارئ استدعى نقله إلى مستشفى"سوروكا"، حيث استشهد.

وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان، أن "الاحتلال ينفذ عمليات اغتيال ممنهجة بحق المعتقلين، وعن سبق إصرار"، وسبق أن حذرت مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى، بينها نادي الأسير، في بيانات صحفية، من تنفيذ الاحتلال جرائم ممنهجة بحق الأسرى والمعتقلين وعائلاتهم، وذلك في إطار "العدوان الشامل على شعبنا والإبادة المستمرة في غزة".

ويمارس الاحتلال سياسة اعتقال تتضمن عمليات تعذيب، وظروف احتجاز تحط بالكرامة الإنسانية، وتكتظ غرف السجن بأعداد هائلة من الأسرى، دون توفير أسرة أو أغطية، وكانت مصلحة السجون الإسرائيلية قالت، في وقت سابق، إنها تفرض "في إطار جهود الحرب، ظروف احتجاز أكثر صرامة على الأسرى السياسيين الفلسطينيين".

الشهيد الأسير عمر دراغمة
الشهيد الأسير عمر دراغمة
عرفات حمدان
الشهيد الأسير عرفات حمدان

ومنذ السابع من أكتوبر، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو 2850 مواطنًا من الضفة الغربية، يضافون إلى أكثر من 5 آلاف أسير فلسطيني. 

واستشهد في سجون الاحتلال منذ بدء الحرب على غزة، 6 شهداء، عرف منهم، الشهيد ثائر أبو عصب، والشهيد عبد الرحمن أحمد محمد مرعي، 33 عامًا، والشهيد ماجد أحمد زقول، 32 عامًا، والشهبد عرفات ياسر حمدان، 25 عامًا، والشهيد القيادي في حماس المعتقل إداريًا عمر حمزة دراغمة، 58 عامًا، وشهيد سادس من قطاع غزة لم يعرف اسمه حتى الآن.

الشهيد الأسير ماجد زقول من غزة
الشهيد الأسير ماجد زقول من غزة

 

الشهيد الأسير عبد الرحمن مرعي
الشهيد الأسير  عبد الرحمن مرعي