02-أغسطس-2020

كاريكاتير عن اعتقال نواجعة، للرسام محمد سباعنة

الترا فلسطين | فريق التحرير

مددت محكمة الاحتلال العسكرية في سالم، اليوم الأحد، توقيف منسّق حملة مقاطعة إسرائيل (BDS)، محمود نواجعة 15 يومًا لاستكمال التحقيق.

وبحسب مؤسسة الضمير الحقوقية، فإن ممثلة المخابرات الإسرائيلية ادّعت أن الشبهات الموجهة ضد نواجعة تتعلق بانتمائه لمنظمة غير قانونية، وتقديم خدمات والتواصل مع آخرين للقيام بعمل عسكري.

وقالت إن جلسة تمديد التوقيف عُقدت في البداية عبر الفيديو كونفرانس، حيث أطلع القاضي الإسرائيلي محمود على الشبهات الموجهة ضدّه. وقد أنكر هذه الادّعاءات، وأكد أنه لا ينتمي لأي منظمة أو حزب، وأن نشاطه سلمي بحت.

وأشارت إلى أنه وفي القسم الثاني من الجلسة، حضر محامي مؤسسة الضمير وحده دون وجود محمود، لأنه ممنوع من لقاء محاميه حتى اليوم ليلًا، وقد وجّه المحامي العديد من الأسئلة حول الشبهات وادّعاءات المخابرات، إلا أن مندوبة المخابرات رفضت الإجابة عن معظم الأسئلة وقدمت تقريرًا سريًا للقاضي.

وفي وقت سابق، أفادت ربى عليان لـ الترا فلسطين باعتقال زوجها منسق (BDS) محمود نواجعة بعد اقتحام منزل العائلة في قرية أبو قش شمال رام الله، فجر الخميس الماضي (30 تموز/ يوليو). 

وأشارت إلى أن نواجعة (34 سنة) لم يتعرض للاعتقال سابقًا، وقد داهمت قوة من جيش الاحتلال المنزل بعد كسر أبوابه ثم قيّدته واعتقلته، دون أن تُعرَف التهمة الموجهة إليه حتى اللحظة.

والناشط نواجعة أب لثلاثة أطفال، وهو في الأصل من بلدة يطا جنوب الخليل، ويسكن مع عائلته في أبو قش.


اقرأ/ي أيضًا: 

الاحتلال يعتقل منسّق "BDS"