07-يوليو-2021

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال البنك الدولي إنّ قطاع غزة بحاجة لما يقل عن 485 مليون دولار ليصل مرحلة "التعافي" من آثار العدوان الإسرائيلي الأخير، والذي سبب خسائر تقارب قيمتها 600 مليون دولار.

وأشار التقرير الذي أصدره البنك الدولي، الثلاثاء، إن التقييم للأضرار والاحتياجات يكشف عن وقوع أضرار مادية تصل قيمتها إلى 380 مليون دولار، وخسائر اقتصادية بقيمة 190 مليون دولار.

وذكر التقرير أنّ القطاعات الاجتماعية كانت الأكثر تضررًا، إذ يمثل قطاع الإسكان حوالي 93 في المائة من إجمالي الأضرار. وأشار إلى أن احتياجات التعافي العاجلة للقطاع تشمل تقديم مساعدة نقدية لحوالي 45 ألف شخص، وتوفير 20 ألف فرصة عمل إضافية بدوام كامل لمدة 12 شهرًا، وإعطاء الأولوية لإسكان أكثر من 4 آلاف شخص تعرضت مساكنهم للتدمير أو لأضرار جزئية، كانت تؤوي نحو 7 آلاف طفل لدى الأسر التي فقدت تلك المساكن.

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي لغزة بنسبة 0.3٪ في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بمعدل نمو سنوي حوالي 2.5٪ قبل موجة التوتر، وفقًا للمدير والممثل المقيم للبنك الدولي في فلسطين كانثان شانكار، الذي أعرب عن أمله "في حشد دعم المانحين لإعادة إحلال ظروف معيشية وسبل كسب رزق مأمونة لسكان غزة، وتمهيد الطريق نحو التعافي".

وأوصى التقرير بتلبية الاحتياجات الفورية والمستقبلية، مثل إصلاح مرافق البنية التحتية التي تتسم بالشمول والكفاءة في استخدام الطاقة والاستدامة البيئيةً، واعتماد ما يلزم من تدابير لتوفير ضمانات اجتماعية أقوى وتنفيذ إصلاحات سياسية محددة الأهداف.


اقرأ/ي أيضًا:

لجنة التحقيق تكشف عن مخالفات وتقصير في صفقة تبادل لقاحات كورونا