13-يونيو-2022
إحراق منازل وإطلاق رصاص في شجار تجدد الليلة الماضية في بيت أمر

إحراق منازل وإطلاق رصاص في شجار تجدد الليلة الماضية في بيت أمر

الترا فلسطين | فريق التحرير

تجددت المواجهات بين عائلتي اخليل وأبو عياش في بلدة بيت أمر شمال الخليل، على إثر تداعيات مقتل الشابين أحمد أبو عياش وبشار أبو عياش قبل نحو شهرين، ما دفع الأمن الفلسطيني لاعتقال 11 شخصًا الليلة الماضية.

نافذ الجعبري عضو اللجنة العشائرية العليا: سبب تجدد المشاجرات الليلة الماضية هو عدم التزام أخوة الجاني ببنود العطوة 

وأفاد نافذ الجعبري عضو اللجنة العشائرية العليا، لـ "الترا فلسطين" أن سبب تجدد المشاجرات الليلة الماضية هو عدم التزام أخوة الجاني ببنود العطوة، وأوضح أن من المفترض أن يكون أشقاء الجاني خارج بيت أمر، تنفيذًا لبنود "العطوة العشائرية" إلا أنهم دخلوا البلدة، وقاموا باستفزاز الطرف الثاني، ما نتج عنه اشتباكات بين الطرفين.

وأضاف أنه تم الاستنجاد بالأجهزة الأمنية، ووصلت القوة المشتركة وتمت "تهدئة الأمور" على حدّ قوله.

وذكر مصدر محليّ من البلدة لـ "الترا فلسطين" أن الشجار بين العائلتين يتجدد في كل ليلة بوتيرة مختلفة، ويسمع خلاله إطلاق نار متبادل بين الطرفين.

بدوره قال المتحدث باسم الشرطة لؤي ارزيقات لـ"الترا فلسطين"، إن الأجهزة الأمنية توجهت إلى بيت أمر الليلة الماضية لفضّ الشجار، واعتقلت 11 شخصًا من الطرفين.

وحول آخر جهود الإصلاح، أفاد الجعبري، أن المهم الآن هو أن تتم التهدئة وأن يلتزم الطرفان بالعطوة العشائرية (عطوة دم).

وأوضح، أن عائلة اخليّل أخذت "عطوة دم" لمدة سنة، وكان هو "لبّاس الثوب" لهم وفق التعبير العشائري، لافتًا إلى أن المفترض أن تسير الأمور حسب المتفق عليه.

وناشد الجعبري طرفا الشجار بالتزام الهدوء وضبط النفس، لأن بيت أمر ليست فقط لعائلتي (خليل وأبو عياش). 

وأكّد أن الجهود تجري الآن لفرض الهدوء في هذه الفترة حيث سيتقدّم طلبة الثانوية العامة لامتحاناتهم اعتبارًا من صباح الثلاثاء، وطالب الشرطة باعتقال كل من يحاول "عمل فتنة" من الطرفين.

وفي هذا الشأن قال ارزيقات، إنهم أوقفوا عشرات الأشخاص منذ بدء هذا الشجار في بيت أمر، وهناك من يتم الإفراج عنهم بعد عرضهم على المحكمة وهناك من لا يزال معتقلًا.

وحول حصيلة الشجار، أوضح أن شخصين قُتلا، وهناك عدد من الجرحى، كما تعرضت عدد من البيوت والممتلكات للحرق،  وهناك عشرات الموقوفين، وأضاف أن هناك كمية كبيرة من السلاح والزجاجات الحارقة والأدوات المستخدمة في الشجار تم ضبطها.

من ناحيته، قال حابس العلامي، أحد رجال العشائر في بيت أمّر في حديث لإذاعة "منبر الحرية" إنّ الوضع هادئ ومطمئن في البلدة حاليًا بعد وصول الأجهزة الأمنية قرابة الساعة 12 ليلًا، مشيرًا إلى أن إصابات أحداث الليلة الماضية كانت "محتملة" وفق قوله.

العلامي: وصول الأمن ليس سهلًا، بسبب "التنسيق" 

وبيّن العلامي أن الإشكالية في تعامل الأمن مع الشجارات المتجددة أن البلدة تقع في منطقة (ج)، بالتالي فإن وصول الأمن "ليس سهلًا"، والأمر يحتاج لتنسيق (مع الاحتلال) قد يتطلّب عدة ساعات، ما يعني أن الشجار يبدأ وينتهي قبل وصول الأمن في أحيان كثيرة. 

 

رجل العشائر ورئيس بلدية بيت امر السابق حابس العلامي يتحدث للحرية عن الأوضاع في بلدة بيت أمر بعد تجدد الشجار العائلي لأكثر من مرة

تفاصيل الشجار في بيت أمر وهل من حلول ترضي الأطراف المتخاصمة؟ مع المتحدث باسم لجنة إصلاح بيت أمر حابس العلامي لبرنامج مساحة حرة مع راضي كرامة

Posted by ‎شبكة الحرية الاعلامية‎ on Sunday, June 12, 2022

وعن النقطة التي تُفجّر الخلاف بين حين وآخر، مطالبة آل أبو عياش بإخلاء بيوت لآل اخليّل، وجزء من عائلة اخليّل يرفضون هذه الفكرة، مشيرًا إلى أنه تم ترحيل أشقاء القاتل السّتة وعائلاتهم خارج البلدة، لكن هناك رفض لما تطالب به عائلة أبو عياش من إخلاء 4 بيوت لعائلة اخليل. 

واعتبر العلامي أن ترحيل الأبرياء خارج البلدة هو ظلم لا نقبل به، خصوصًا أن العائلتين بينهما نحو 280 علاقة نسب ومصاهرة، لكن إذا كان الترحيل المؤقت سيحل المشكلة ويحقن الدم في بيت أمر، فلا بد من التنازل. 
 

دلالات: