24-يونيو-2024
نقاش حكومة عسكرية في شمال غزة

(Getty) سموتريتش هاجم رئيس أركان جيش الاحتلال لرفضه إنشاء حكم عسكري شمال القطاع

كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن حكومة الاحتلال ناقشت في جلستها الأسبوعية، يوم أمس، خيار "إنشاء حكم عسكري مؤقت في شمال قطاع غزة"، يتولى توزيع المساعدات الإنسانية.

وكان النقاش في الجلسة يدور حول مزاعم "وصول المساعدات إلى حركة حماس"، مما أدى إلى اندلاع مشاجرة بين بعض الوزراء في الحكومة الإسرائيلية ورئيس شعبة الشؤون الاستراتيجية في الجيش الإسرائيلي إليعازر توليدانو.

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإنه في "اجتماع الحكومة، قدم توليدانو عرضًا للتطورات الأمنية، وأشار من بين أمور أخرى إلى أن أكثر من ألف شاحنة مساعدات عالقة على جانب غزة من الحدود. ولا تستطيع الوكالات الأممية، الوصول إلى الشاحنات وتفريقها في القطاع بسبب العشائر الموالية لحماس"، وفق مزاعمه.

وزراء في حكومة الاحتلال يطلبون تنفيذ حكم عسكري في شمال القطاع

وزعمت وزيرة الاستيطان والمهام القومية المتطرف أوريت ستروك، خلال المناقشة أن المساعدات "في النهاية تصل المساعدات إلى حماس، وهذا وضع لا يمكن قبوله".

وخاطب وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، توليدانو وقال له: "توقف عن الخوف من إرساء حكم عسكري، يجب تكليف الجيش بتولي ملف المساعدات الإنسانية وتوزيعها".

وقال وزير الشتات الإسرائيلي عميحاي شكلي: "دعونا نواجه الحقيقة الصادمة  في النهاية، المساعدات الإنسانية تذهب إلى حماس التي تتاجر بها، وتستخدمها، وجزء صغير يذهب إلى المدنيين"، وفق مزاعمه.

ورد توليدانو على الوزراء، بالقول: "لسنا خائفين من أي شيء، نحن نتبع تعليمات المستوى السياسي". وأجاب سموتريتش: "ليس صحيحًا، أنت تعلم مثلي أن رئيس الأركان يعارض إنشاء حكم عسكري في غزة وهو يتخذ موقفًا دفاعيًا منذ عدة أشهر للدفاع عن موقفه. لو كنت رئيسًا للحكومة لفرضت عليهم ذلك منذ وقت طويل".

وفي وقت لاحق، توجه سموتريتش إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قائلًا: "يا رئيس الحكومة، عليك أن تفرض إنشاء حكم عسكري مؤقت لقد قلت لكم هذا منذ ستة أشهر ولم يحدث شيء. لن نحقق أهداف الحرب إذا واصلنا سكب الغذاء والوقود في أيدي حماس"، بحسب قوله. ورد الوزير الإسرائيلي شكلي: "أطلب سماع رأي المستوى السياسي في الموضوع".