28-أغسطس-2023
رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة في مقر سفارة فلسطين بطرابلس

رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة في مقر سفارة فلسطين بطرابلس

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، من داخل سفارة فلسطين في طرابلس، الإثنين، رفض حكومة بلاده التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتجريم أي اتصال يجمع أي مسؤول ليبي مع ممثلي دولة الاحتلال.

زار رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة مقر سفارة فلسطين في طرابلس على إثر لقاء وزيرة خارجيّته بوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، ومن هُناك أعلن رفضه التطبيع

وجاء موقف الدبيبة بعد يوم من إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين عن لقاء جمعه بوزيرة خارجية الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في روما الأسبوع الماضي. الأمر الذي أثار غضبًا في أوساط الليبيين، ودفع السلطات الليبية للقول إن اللقاء تم بشكل عرضي ودون ترتيب مسبق.


اقرأ/ي أيضًا: 

لقاء المنقوش وكوهين: مصادر إسرائيلية تؤكد ترتيب اللقاء والاحتجاجات تعم ليبيا


ورحبت الخارجية الفلسطينية بحضور دولة رئيس وزراء ليبيا عبد الحميد الدبيبة وبرفقة عدد من الوزراء إلى أرض سفارة فلسطين ليعلن من داخلها، رفض حكومة بلاده للتطبيع مع دولة الاحتلال، وتجريمه لأيّ اتّصال يجمع بين أيّ مسؤول ليبي مع ممثلي دولة الاحتلال، وإقالة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش لخروجها عن الإجماع الليبي.

وأضافت الخارجية أنّ حجم ردود الفعل الحزبية والشعبية في ليبيا هي انعكاس للموقف الثابت للشعب الليبي ومؤسساته في الانتصار لقضية فلسطين التي هي قضية كل الليبيين.