21-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة عصام الدعليس، إن الحكومة "ذاهبة بخطى ثابتة" نحو دعم عدد من القطاعات الحيوية خلال العام الجاري، وذلك خلال حديثه في لقاء نظمه المكتب الإعلامي الحكومي، الإثنين.

سيتم توفير جهاز المسح الذري خلال العام الجاري لمرضى السرطان في غزة

وأوضح الدعليس، أن الحكومة في غزة "قطعت شوطًا كبيرًا" لتوفير جهاز المسح الذري، وسيتم توفيره خلال العام الجاري. وجهاز المسح الذري هو المستخدم في تشخيص انتشار الخلايا السرطانية وأحجامها في جسد مريض السرطان، ويتم إرسال مرضى السرطان من القطاع والضفة إلى المستشفيات في القدس وداخل الخط الأخضر لإجراء هذه الصورة.

وأفاد الدعليس بأنه سيتم تعزيز قطاع الصيد "تعزيزًا عاليًا" من حيث مراكب الصيد، وتعزيز كمية الصيد الوارد، وحجم الصادرات خارج قطاع غزة.

وأوضح، أنه سيتم توفير 30 ألف تصريح عمل داخل الخط الأخضر خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى ترتيبات لتوفير فرص عمل في قطر وليبيا للخريجين عمل برامج التشغيل المؤقت.

سيتم توفير 30 ألف تصريح عمل داخل الخط الأخضر خلال الفترة المقبلة، وترتيبات لتوفير فرص عمل في قطر وليبيا

وأضاف، أن التحدي الذي يواجه الحكومة حاليًا هو ملف الأبراج السكنية المدمرة التي تحتوي 446 وحدة سكنية، لعدم توفر أي منح لإعادة إعمارها، وهناك أمل أن يتم تحقيق انفراجه كبيرة في هذا الملف قريبًا.

وبيَّن الدعليس، أن الحكومة تعمل بكل جهد على تحسين البنية التحتية، وتعبيد الشوارع، وحل كافة القضايا العالقة مثل أرض المندوب، واستفادة الموظفين من مستحقاتهم المالية المتراكمة لدى وزارة المالية، كما أطلقت ملف الترقيات للموظفين من أجل الحفاظ على الحقوق الإدارية والوظيفية للموظفين، وتحسين نسبة رواتبهم وصولاً للراتب الكامل.

وأشار الدعليس إلى أن الحكومة ستنفذ تسهيلات، منها: إطلاق حملة التخفيض على تراخيص المركبات التي تنتهي نهاية الشهر الجاري بهدف ضبط الحالة المرورية في قطاع غزة، والتكفل بكافة المستحقات العلاجية المتراكمة على المواطنين خلال الفترة السابقة، وإدارة ملف كورونا بعقلية مختلفة خلال الموجة الثانية والثالثة دون اللجوء إلى الإغلاق.


اقرأ/ي أيضًا: 

هآرتس: مخطط استيطانيّ يثير غضب رؤساء الكنائس في القدس

تنقيبٌ مستمر.. العثور على 25 قبرًا رومانيًا شمال غرب غزة