20-مايو-2024
حماس تعزي بوفاة الرئيس الإيراني وقيادات إيرانية

حماس تعزي بوفاة الرئيس الإيراني وقيادات إيرانية

قدّمت الرئاسة الفلسطينية وكذلك حركة حماس والجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي التعازي في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين عبد اللهيان، إثر تحطّم مروحيتهم.

ونشرت وكالة "وفا" الرسمية، اليوم الإثنين، بيانًا عن الرئاسة الفلسطينية، قالت فيه إنّ الرئيس محمود عباس، يتقدّم بأحر التعازي والمواساة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومةً وشعبًا.

وأضاف عباس: "نتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى الشعب الإيراني الشقيق، بوفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية، داعين الله عز وجل أن يتغمد الرئيس الإيراني الفقيد والراحلين بواسع رحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان، مؤكدين تضامن دولة فلسطين وشعبها مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل".

وقبل ذلك، تقدّمت حركة حماس اليوم "بخالص التعزية وعميق المواساة والتضامن" إلى المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، وإلى الحكومة الإيرانية، والشعب الإيراني، بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللّهيان، وعدد من القيادات الإيرانية إثر "الحادث المؤسف والفاجعة الأليمة"، في سقوط المروحية التي كانت تقلهم من شمال غرب إيران.

وصفت حماس القيادات الإيرانية التي قضت في تحطّم الطائرة بـ "ثلة من خيرة القيادات" وقالت إنه كان لهم مواقف مشرّفة في دعم قضية فلسطين

وعبّرت حماس في بيان "عن مشاركتها الشعب الإيراني الشقيق مشاعر الحزن والألم"، في "الحادث الأليم والمُصاب الجلل"، الذي أودى بحياة من وصفتهم "ثلة من خيرة القيادات الإيرانية" التي كانت لها مواقف مشرّفة في دعم القضية الفلسطينية، ومساندة نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضدّ الكيان الصهيوني، ودعمها المقدّر للمقاومة الفلسطينية.


اقرأ/ي أيضًا: وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته في حادث تحطم مروحية


كما أشار البيان إلى أنّ القيادات الإيرانية التي قضت في سقوط الطائرة الرئاسية، كان لها جهود حثيثة في التّضامن والإسناد في كافة المحافل والمجالات، وفي دعم أهالي قطاع غزَّة الصامد في ظل معركة طوفان الأقصى، مع جهد سياسي ودبلوماسي المكثف لوقف العدوان الصهيوني ضدَّ شعبنا الفلسطيني.

وأكدت حماس أنها على ثقة أنَّ إيران ستكون قادرة على تجاوز تداعيات هذا الفقد الكبير.

وأشادت حركة الجهاد الإسلامي بالرئيس الإيراني الراحل ورفاقه، وأكدت على التضامن والتعاطف الكامل مع الشعب الإيراني في هذه المناسبة الحزينة.

واعتبرت أن "استشهاد الرئيس ووزير خارجيته خسارة كبيرة للجمهورية الإسلامية لحضورهم الهام والمميز في مسيرة إيران وحضورها الدائم على مسرح السياسة الدولية والإقليمية. كما أن فقدانهم يعتبر خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني في هذه الظروف الصعبة حيث كان لهم دور بارز وواضح في دعم ومساندة جهاد الشعب الفلسطيني ومقاومته، وفي مواجهة العدوان الإجرامي الصهيوني المستمر".

الجبهة الشعبية: رئيسي قدّم دعمًا للقضية والمقاومة الفلسطينية

من جهتها، نعت الجبهة الشعبية الرئيس الإيراني ومرافقيه، وتقدّمت باسم أمينها العام ونائبه وكافة أعضائها بخالص تعازيها الحارة إلى الشعب الإيراني وقيادته بهذا المصاب الجلل والحادث الأليم.وقالت إن إيران ستتجاوز هذه المحنة.

وأضافت أن الرئيس الإيراني الراحل، بذل جهدًا مهمًا على صعيد دعم القضية والمقاومة الفلسطينية، وعلى وجه الخصوص في معركة طوفان الأقصى.

وكانت الرئاسة الإيرانية نعت الرئيس إبراهيم رئيسي وكافة مرافقيه في تحطّم المروحية التي عُثر عليها بعد ساعات من فقدان الاتصال بها شمال غرب إيران. وقالت الحكومة الإيرانية إن مسار إبراهيم رئيسي سيستمر ولن يكون هناك أدنى خلل في إدارة البلاد.

وأعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، أنّ النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة بعد موافقة المرشد الأعلى. وقال إن لجنة ستتشكل من نائب الرئيس ورئيسي البرلمان والقضاء لإدارة البلاد وإجراء الانتخابات.