23-سبتمبر-2022
gettyimages

gettyimages

هاجم رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، "إسرائيل" خلال مقابلة مع شبكة التلفزيون الفرنسية TV5Monde وقال إنه "صُدم" من غياب الدعم الإسرائيلي لبلاده، قائلًا: "لم أفهم ما حدث، لا أفهم لماذا لا يستطيعون تزويدنا بالصواريخ المضادة للطائرات، إسرائيل لم تزودنا بشيء. لا شيء، صفر".

هاجم رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي "إسرائيل"

وأضاف زيلينسكي "أنا لا أتهم القادة، أنا أسرد الحقائق فقط. لكن يمكنك أن ترى تأثير روسيا على إسرائيل. أفهم أنهم بحاجة لحماية بلدهم، لكن وفقًا لمعلوماتي، فهم يواصلون تصدير الأسلحة إلى دول أخرى".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد انتقد الموقف الإسرائيلي من الهجوم الروسي على أوكرانيا، والذي شبهه بـ "المحرقة النازية"، في كلمة له أمام الكنيست مطلع شهر آذار/ مارس.

وفي حينه، وتساءل زيلينسكي في خطابه أمام الكنيست الإسرائيلي، عبر تطبيق "زووم"، عن سبب امتناع القيادة الإسرائيلية عن تزويد الجيش الأوكراني بالسلاح. مشيرًا إلى أنّ "إسرائيل لديها القبة الحديدية، أفضل نظام دفاعي. لماذا لم تعطنا سلاحًا؟ لماذا لا نحصل على أسلحة منكم؟ ولماذا لم تفرض "إسرائيل" عقوبات جديّة على روسيا؟، مضيفًا في خطابه الذي ألقاه في بداية الحرب الروسية على أوكرانيا "لماذا لا تضغط "إسرائيل" على الأعمال التجارية في روسيا؟ مضيفًا: الأوكرانيون اتخذوا خيارهم قبل 80 عامًا، وأنقذنا اليهود، والآن يا "شعب إسرائيل" لديكم هذا الخيار أيضًا".