29-يونيو-2022
(gettyimages) زار الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الأردن بشكلٍ سري مطلع الأسبوع الحالي للقاء الملك عبد الله الثاني

(gettyimages) زار الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الأردن بشكلٍ سري مطلع الأسبوع الحالي للقاء الملك عبد الله الثاني

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

زار الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الأردن بشكلٍ سري مطلع الأسبوع الحالي، والتقى خلال زيارته ملك الأردن عبد الله الثاني، بحسب ما كشفته القناة الـ12 الإسرائيلية، التي نقلت عن مصادر إسرائيلية حضرت الاجتماع وصفهم إياه باللقاء "الحميمي والودي".

زار الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الأردن بشكلٍ سري مطلع الأسبوع الحالي، والتقى خلال زيارته ملك الأردن عبد الله الثاني

وتناولت الزيارة نقاشًا للقضايا الاستراتيجية على المستوى الثنائي والإقليمي، وضمان استقرار العلاقة بين تل أبيب وعمّان، وضرورة الحوار مع كافة الأطراف.

تشهد فيه العلاقات الإسرائيلية الأردنية ذورتها وتقوم على تفاهمٍ كبير

وفي الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الإسرائيلية الأردنية ذروتها وتقوم على تفاهمٍ كبير بعد تضررها لفترةٍ طويلة خلال ولاية رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، قالت مصادر أردنية للقناة الـ12، إن هذا اللقاء مهم بعد سلسلة زيارات عززت العلاقات الإسرائيلية الأردنية، كما أنها تأتي قبيل تطورات مهمة في المنطقة.

الزيارة جاءت بعد سلسلة تصريحات نقلت عن ملك الأردن عبد الله الثاني يحذر فيها من التمدد الإيراني في سوريا، ويدعو إلى تأسيس ما أسماه "ناتو شرق أوسطي"

يشار إلى أن الزيارة جاءت بعد سلسلة تصريحات نقلت عن ملك الأردن عبد الله الثاني يحذر فيها من التمدد الإيراني في سوريا، ويدعو إلى تأسيس ما أسماه "ناتو شرق أوسطي"، فيما تشكل الزيارة جزءًا من سلسلة من اللقاءات الأردنية الإسرائيلية المتعددة، على المستويات الأمنية والسياسية. وكانت وسائل إعلامية إسرائيلية قد سبق وأشارت إلى لقاءات يومية بين الأردن و"إسرائيل" مؤخرًا.

الكشف الإسرائيلي عن الزيارة، بعد ساعات من تصريح وزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي على أنه لا يوجد حديث عن تحالف عربي تكون إسرائيل جزءًا منه

يأتي الكشف الإسرائيلي عن الزيارة، بعد ساعات من تصريح وزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي على أنه لا يوجد حديث عن تحالف عربي تكون "إسرائيل" جزءًا منه، "ولا يوجد طرح من هذا القبيل". مشيرًا إلى أن حديث عبد الله الثاني خلال مقابلته مع قناة CNBC الأمريكية جاءت في سياق الحديث عن إمكانية إقامة تحالف عربي، قائلًا: "من الطبيعي أن يؤيد الأردن كل عمل عربي مؤسساتي مشترك، سواء تعلق الأمر بالدفاع والأمن أو بالاقتصاد".

أمّا سياق الزيارة التي أشير إلى أنها حدثت خلال الأسبوع الحالي، فقد جاءت في وقت متقارب على ما يبدو مع زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى الأردن، في ظل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة، والحديث العلني المتزايد عن إمكانية إقامة تحالف إقليمي عربي إسرائيلي لمواجهة إيران، والذي قطع خطوات فعلية مع الدول التي وقعت اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل" في آب/ أغسطس 2020.