08-يوليو-2024
لويس آرس

لويس آرسه في حديث مع التلفزيون العربي

قال الرئيس البوليفي لويس آرسه، في مقابلة حصرية مع التلفزيون العربي، يوم الإثنين، إن بلاده تعمل مع مجموعة أخرى من الدول بهدف الوصول إلى إجماع دولي على إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

لويس آرسه:  الفلسطينيون يناضلون لاسترداد أراضيهم، والأمم المتحدة تعترف بهم كشعب يناضل من أجل الحصول على دولة

وكانت بوليفيا أعلنت قطعت العلاقات مع إسرائيل نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال آرسه في حديثه للتلفزيون العربي، إن قرار قطع العلاقات جاء حتى تُوقف إسرائيل مذابحها بحق الشعب الفلسطيني. موضحًا: "بوليفيا اتخذت قرارًا بقطع العلاقات مع إسرائيل حتى تتوصل لحل سلمي مع الشعب الفلسطيني".

وأضاف آرسه: "الحكومة البوليفية والشعب يرفضان هذه المذابح ولا يقبلان أن يستمر الظلم على الشعب الفلسطيني".

وأكد آرسه، أن الشعب الفلسطيني يناضل لاسترداد أراضيه، والأمم المتحدة تعترف به كشعب يناضل من أجل الحصول على دولة.

وشدد، أن "المشكلة لم تبدأ الآن كما يصورها البعض، بل بدأت منذ عقود"، مضيفًا أن ما تفعله إسرائيل "غير إنساني ولا يقبله البشر".

وأعرب لويس آرسه عن تضامن بوليفيا مع الشعب الفلسطيني، وقال: "نحن لسنا بلدًا غنيًا، ولكننا أرسلنا الإغاثات الإنسانية إلى فلسطين، وكان من الصعب إيصالها نظرًا إلى الإغلاق والعراقيل".

وشدد على أن بوليفيا دولة متضامنة، لكنه استدرك بالقول: التضامن "لا يحل المشكلة"، مبينًا أن الوضع في غزة يزداد سوءًا يومًا بعد يوم، وإسرائيل تزيد من تطرفها وعنجهيتها.

وقال الرئيس البوليفي إن بلاده تدرك أن المساعدات الإنسانية وحدها لا تكفي، مشددًا على ضرورة وضع حد لهذه الاعتداءات التي ترتكبها دولة قوية على شعب ضعيف، وعلى جميع الدول أن تدعم الفلسطينيين للتصدي للعدوان لأن ذلك هو الذي يتماشى مع العدالة.

وجاءت المقابلة مع الرئيس البوليفي، بعد محاولة انقلاب نفذها قائد الجيش البوليفي على الرئيس آرسيه، ولكنها فشلت سريعًا.