22-يوليو-2022
الصحافي الإسرائيلي جيل تماري

الترا فلسطين | فريق التحرير

أوقفت السلطات السعودية، سعوديًا لمساعدته الصّحافي الإسرائيلي في القناة 13، جيل تماري، على التسلل لمدينة مكة المكرمة التي لا يُسمح لغير المسلمين بدخولها.

غرّد سعوديون غاضبون على مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاغ: "#يهودي في الحرم"

وأثار الفيديو الذي نشره الصحافي الإسرائيلي جيل تماري ردود فعل على وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية، تحت وسم "#يهودي في الحرم".

وقال متحدث باسم شرطة مكة إنه تم إحالة مواطن إلى النيابة العامة، بعد أن تواطأ وقام بنقل وتسهيل دخول أحد الصحافيين (غير المسلمين) ويحمل الجنسية الأمريكية إلى العاصمة المُقدسة عبر سلوكه المسار الخاص بالمُسلمين، في مخالفة صريحة للأنظمة التي تحظر دخول مكة المكرمة لغير المُسلمين، حيث جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وأكد على "ضرورة احترام الأنظمة والالتزام بما تقضي به؛ وخصوصًا ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدّسة، وأي مخالفة من هذا النوع تعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها استنادًا إلى الأنظمة ذات الصلة، وقد تم إحالة قضية الصحفي مرتكب الجريمة للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم بحقه وفق الأنظمة".

ولم يذكر المتحدث باسم شرطة مكة، اسم الصحافي الإسرائيلي جيل تماري الذي دخل إلى السعودية بجواز سفره الأمريكي.

ونشر الصحافي الإسرائيلي مقطع فيديو مدته عشر دقائق، قال خلاله إنه أول صحافي إسرائيلي ينشر هذه الصور وبالعبرية من هذا المكان"، وظهر في الفيديو وهو يتجوّل في جبل عرفات الذي يقصده الحجاج خلال موسم الحج، وكذلك في محيط الحرم المكي. وبعد موجة الغضب من فعل الصحافي الإسرائيلي، قال إنه أراد "إظهار أهمية مكة وجمال الإسلام".