أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
السفارة الإسرائيلية تحاول التدخل بعد تصويت جامعة أوروبية على دعم حركة المقاطعة

السفارة الإسرائيلية تحاول التدخل بعد تصويت جامعة أوروبية على دعم حركة المقاطعة

صورة أرشيفية: وقفة احتجاجية على الاحتلال في جيف | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت رابطة الطلاب في المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف، إن رئيسة الرابطة قد تلقت رسالة مقلقة من السفارة الإسرائيلية في سويسرا، بشأن تصويت تم إجراؤه في وقت سابق من هذا الشهر، من أجل دعم حركة المقاطعة وفرض العقوبات وسحب الاستثمارات "BDS"، في محاولة "مرفوضة" للتدخل في الشأن الداخلي للجامعة.

وجه السفير الإسرائيلي بشكل شخصي رسالة حادة لا تخلو من التهديد إلى رئيسة الرابطة الطلابية

وكان أكثر من 73% من الطلاب في المعهد قد صوتوا قبل أيام على دعم حركة المقاطعة، بالإضافة إلى تحويل الحرم الجامعي إلى منطقة خالية من الفصل العنصري "أبرتهايد" الإسرائيلي، بما يشمل الضغط من أجل التوقف عن التعامل مع المؤسسات الأكادمية الإسرائيلة، ورفض أي منح للشرعية للاحتلال الإسرائيلي.

وفي تفاصيل ما جرى، فقد وجه السفير الإسرائيلي بشكل شخصي رسالة حادة لا تخلو من التهديد إلى رئيسة الرابطة، يصف فيها خطوة التصويت بأنها معادية للسامية وقائمة على إنكار حق إسرائيل في الوجود. كما طالب السفير الإسرائيلي في البريد الإلكتروني بالتراجع عن هذا التصويت، وهو ما اعتبرته الرابطة الطلابية أمرًا غير مقبول، حيث تطالب دولة ليس لها أي علاقة بالجامعة، من جمعية طلابية التراجع عن قرار تم تمريره بالأغلبية، وهو "أمر مناهض للديمقراطية".

الرابطة الطلابية ستنظر في القيام بإجراءات قانونية ومقاضاة السفارة الإسرائيلية بتهمة التشهير

واعتبرت الرابطة الطلابية أن "طريقة كتابة الرسالة، وحقيقة أنه تم توجيهها لشخص واحد، محاولة لتخويف وترهيب شخص واحد". كما أشار البيان العام الذي أصدرته الرابطة الطلابية إلى أن حركة "BDS"، هي شكل من أشكال الاحتجاج السلمي للضغط على "إسرائيل" من أجل أن تتوقف عن جرائمها المنظمة ضد الفلسطينيين.

كما قال البيان إنه يمكن اعتبار "اتهام فرد من أعضاء الهيئة الطلابية بمعاداة السامية أثناء توليه منصب مدير الرابطة الطلابية تشهيرًا"، مضيفًا بأن الرابطة ستنظر في القيام بإجراءات قانونية ومقاضاة السفارة الإسرائيلية بشأن هذه المسألة، بالنظر إلى أن رسالة السفير الإسرائيلية جاءت بطريقة غير مقبولة، وتضمنت اتهامًا خطيرًا للغاية.


اقرأ/ي أيضًا: 

 إيلان بابيه يفضح "فكرة إسرائيل"

تحقيق إسرائيلي يكشف تفاصيل مرعبة إبان النكبة