22-ديسمبر-2016

صورة أرشيفية لحافلة مستهدفة بعملية فدائية - Getty

أعلن جهاز "الشاباك" الإسرائيلي عن إحباط ما يقول إنها "سلسلة عمليات انتحارية"، خططت لتنفيذها خلايا تابعة لحركة حماس في الضفة الغربية، مبينًا، أن الهدف في هذه العمليات كانت القدس وحيفا.

وحسب البيان الذي نشره "الشاباك"، مساء الخميس 22 كانون الأول، فقد تم بالتعاون مع الجيش كشف خلايا مكونةٍ من 20 ناشطًا من مدينة نابلس ينتمون لحركة حماس، وبينهم أسرى محررون، كان أعضاؤها ينوون تنفيذ عمليات إطلاق نارٍ في الضفة، وعملياتٍ فدائيةٍ في القدس وحيفا، تستهدف مناطق مزدحمة.

"الشاباك" الإسرائيلي يعلن اكتشاف خلية من 20 شخصًا أقامت معمل متفجرات وكانت ستنفذ عمليات فدائية

وادعى "الشاباك" أيضًا أن الخلية أقامت معمل متفجراتٍ أنتج مادة "فتاكة" تكفي لتنفيذ خمس عمليات تفجيرية ضخمة، إضافة إلى 7 كغم من مواد شديدة الانفجار، وبنادق آلية من طراز "أم 16".

وأضاف، أن الجيش اعتقل جميع العاملين في معمل المتفجرات، وأشخاصًا أوصلوا التمويل للخلية من قيادات حركة حماس في الخارج، موضحًا، أن بين المعتقلين أيضًا أربعة أشخاصٍ تم تجهيزهم لتفجير أنفسهم في القدس وحيفا.

ونشرت المواقع العبرية صورًا يقول "الشاباك" إنها لعمليات الاقتحام والأسلحة التي تم العثور عليها، إضافةً لصور أشخاصٍ يزعم أنهم أعضاء الخلية، وأسماء أشخاصٍ أكدت مصادر محلية أن أحدهم اعتُقل مؤخرًا ثم أُفرج عنه، ما يشير إلى ثغراتٍ في الرواية الإسرائيلية، لم يتسنّ لنا التأكد منها بعد.

اقرأ/ي أيضا: 

مصر تؤجل تصويتًا على قرارٍ أمميٍ ضد الاستيطان

بالصور.. أكبر مصنع للسلاح في الضفة؟

شركات "خاصة" لاستغلال الفتيات في الضفة