06-أغسطس-2023
هجمات المستوطنين الإرهابية ستؤدي لتصاعد العمليات الفلسطينية

هجمات المستوطنين الإرهابية ستؤدي لتصاعد العمليات الفلسطينية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أن رئيس جهاز "الشاباك"، وجّه تحذيرًا لرئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بشأن الأوضاع في الضفة الغربية، أكد فيه أن هجمات المستوطنين الإرهابية ستؤدي لتصاعد العمليات الفلسطينية.

الشاباك: في الأشهر الستة الماضية بلغ متوسط الإنذارات اليومية التي تشير لاحتمال وقوع هجمات فلسطينية نحو 200 إنذار 

وامتنعت الصحيفة العبرية عن وصف هجوم القتل الذي نفذه المستوطنون في برقة شرق رام الله بأنه "عملية إرهابية". واكتفت بالقول: "بين الحادث الخطير في الضفة الغربية ليلة الجمعة وعملية إطلاق النار في قلب تل أبيب الليلة الماضية السبت، أثبتت نهاية الأسبوع الماضي أن تحذيرات المستوى الأمني الرفيع فيما يتعلق بالساحة الفلسطينية تتحقق.

وذكرت "يديعوت أحرونوت" أن رئيس الشاباك رونين بار، وجّه إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حتى قبل أحداث نهاية الأسبوع تحذيرًا استراتيجيًا بشأن الوضع في الضفة الغربية تضمّن تقديرات تؤكد أن الإرهاب اليهودي سيؤدي إلى تصاعد في العمليات الفلسطينية.

وتشير معطيات "الشاباك" إلى أنه في الأشهر الستة الماضية، بلغ متوسط الإنذارات اليومية التي تشير لاحتمال وقوع هجمات فلسطينية 200 (أي ثلاثة أضعاف ما كان عليه في السنوات السابقة)، وبلغ عدد الهجمات في اللحظات الأخيرة قبل التنفيذ الفعلي من قبل وحدة "تيكيلا" حدّ العشرات، فيما وصل إجمالي إحباط الهجمات بمختلف أنواعها أكثر من 450، وألقي القبض على أكثر من 1700 فلسطيني.

وقال رئيس الشاباك لنتنياهو إنّ "الإرهاب اليهودي" يغذي موجة العمليات الفلسطينية، ويؤججها، ومن يستفيد من ذلك حماس والجهاد الإسلامي.