18-أكتوبر-2024
مستوطنين

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، المواطنين من التوجه لأداء الصلاة بالقرب من جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال منعت المصلين من الوصول إلى مكان الصلاة، كما منعت الطواقم الطبية من الوصول إلى هناك. 

وتعكس هذه الأحداث تصاعد الانتهاكات بحق الفلسطينيين في مناطقهم، حيث تتعرض بلدة بيتا لاعتداءات متكررة من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين. وتأتي هذه الاعتداءات عقب إقامة البؤرة الاستعمارية "أفيتار" بشكل عنيف على أراضي المواطنين في قمة جبل صبيح. 

في قرية سوسيا، اعتدت قوات الاحتلال على متضامنة أجنبية كانت تتطوع في قطف الزيتون مع المواطنين

وسرق مستوطنون اليوم الجمعة، قطيع أغنام من قرية جوريش جنوب شرق نابلس. وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة من المستوطنين بحماية جنود الاحتلال هاجموا فتى خلال رعيه قطيعًا من الأغنام على مفترق قرية جوريش جنوب شرق نابلس، وسرقوا قطيع الأغنام منه، وتوجهوا إلى مستعمرة "مجدوليم" القريبة. 

وأضافت المصادر إن قوات الاحتلال احتجزت الفتى الذين كان يرعى الأغنام هناك.

اعتداءات المستوطنين على قاطفي الزيتون

في سياق متصل، تعرّض قاطفو الزيتون في مختلف مناطق الضفة الغربية لمضايقات متزايدة من المستوطنين، خاصة مع اقتراب موسم قطف الزيتون. ففي قرية سوسيا، اعتدت قوات الاحتلال على متضامنة أجنبية كانت تتطوع في قطف الزيتون مع المواطنين.

 وأوضح عضو مجلس قروي سوسيا، جهاد النواجعة، أن الاحتلال اعتدى على المتضامنة بالضرب بالعصي، مما أدى إلى نقلها للعلاج عبر إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني إلى مستشفى أبو الحسين القاسم في بلدة يطا. 

كما تعرّض مواطنون في بلدة الخضر جنوب بيت لحم لموقف مماثل، حيث هاجمهم مستوطن أثناء قيامهم بقطف الزيتون، وأجبرهم تحت تهديد السلاح على مغادرة أرضهم وعدم العودة إليها مرة أخرى، مما يعكس سياسة التهجير القسري التي ينتهجها المستوطنون ضد الفلسطينيين.

اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مدينة قلقيلية، حيث اعتقلت الشابين مقداد الحوتري وساجد جبريل بعد مداهمة منزليهما. وتأتي هذه الاقتحامات في إطار التصعيد المستمر الذي تشهده الضفة الغربية، حيث شهدت مدينة طوباس أيضًا اقتحامًا من قبل عدة دوريات عسكرية برفقة جرافة، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات مع قوات الاحتلال. 

كما نشرت قوات الاحتلال المشاة والقناصة في عدة أحياء من المدينة خلال الاقتحام. وفي قرية حوسان غرب بيت لحم، تعرضت المنطقة لاقتحام مماثل حيث أطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه منازل المواطنين.