16-مارس-2024
محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قالت محكمة العدل الدولية، في بيان صدر يوم أمس الجمعة، إنها ستعقد جلسات استماع في الثامن والتاسع من أبريل\نيسان المقبل للنظر في دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بسبب دعمها للإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وقدمت نيكاراغوا دعوة تتهم ألمانيا بدعم الإبادة الجماعية في قطاع غزة من خلال تقديم المساعدات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي، وتعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وبحسب الدعوى، فإن برلين تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب. وكانت نيكاراغوا قد طالبت مسبقًا بإصدار أوامر طارئة تلزم ألمانيا بوقف المساعدات العسكرية لـ"إسرائيل"، وإلغاء قرار وقف تمويل الأونروا. 

وستقدم ألمانيا موقفها أمام المحكمة في التاسع من أبريل، بحسب ما أكده المتحدث باسم الحكومة الألمانية فولفغانغ بوشنر، مضيفًا أن "القضية غير مبررة". 

وعلقت ألمانيا، إضافة إلى 15 دولة أخرى من ضمنها الولايات المتحدة، دعمها المالي للأونروا بعد ادعاء الاحتلال بضلوع موظفين بالوكالة في عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر العام الماضي، وفيما أعلنت كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا والسويد وكندا وأستراليا استئناف تمويلها إلا أن ألمانيا لم تقم بذلك. 

ولم تقدم "إسرائيل" حتى الآن أي دليل على الاتهامات التي وجهتها للوكالة، بحسب مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية يانيز لينارسيتش.