17-أغسطس-2024
مجزرة عائلة العجلة في الزوايدة

تظهر الصورة طرف جثمان شهيد في مجزرة الزوايدة | تصوير محمود اللوح

ارتكب جيش الاحتلال مجزرة بحق عائلة العجلة في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، ليلة السبت، راح ضحيتها 15 شخصًا، وهم أب أربعيني وزوجتيه وأطفالهما التسعة ووالدته المسنة، وذلك في الوقت الذي تجري فيه مفاوضاتٌ في الدوحة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

استشهاد 9 أطفال أشقاء وقاصرين تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عامًا، إضافة إلى والدهم ووالدتهم وجدتهم

وقصف جيش الاحتلال بحلول منتصف الليل، بركسًا يؤوي نازحين من عائلة العجلة عند مدخل بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، وقد أدى ذلك لاستشهاد 9 أطفال أشقاء وقاصرين تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عامًا، إضافة إلى والدهم وجدتهم ووالدتيهم.

وفي الصباح الباكر، من يوم السبت، أفاد مراسل التلفزيون العربي بارتقاء شهيدين جراء استهداف للاحتلال على منطقة الزنة شرقي خانيونس.

وأفادت مصادر محلية بأن جيش الاحتلال نسف أبنية سكنية غربي مدينة رفح جنوب قطاع غزة على مرحلتين. كما قصفت المدفعية الإسرائيلية حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، قبيل منتصف الليل، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال.

وجاء الإعلان عن الإصابة الأولى في الوقت الذي تقول فيه وزارة الصحة إنها استكملت الإعداد والتجهيز لحملة التطعيم لمكافحة مرض شلل الأطفال، التي تستهدف الأطفال دون سن 10 سنوات، مبينة أنها تنتظر وصول التطعيمات إلى قطاع غزة.

ودعت الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق نار إنساني لمدة سبعة أيام، من أجل تمكين عملية تطعيم الأطفال، وقد أعلنت حركة حماس دعمها للطلب، بينما لم يصدر عن الاحتلال أي تجاوب مع الاقتراح.

وكانت قد جرت جولة تفاوض برعاية الولايات المتحدة في العاصمة القطرية الدوحة يومي الخميس والجمعة. وأعلن الوسطاء (الولايات المتحدة ومصر وقطر) في نهاية جولة المحادثات "أنها كانت جادة وبناءة، وأُجريت في أجواء إيجابية".

وقال الوسطاء في بيان مشترك، إن "الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل تنفيذ مقترح قدمته واشنطن لإسرائيل وحماس، يقلص الفجوات ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو/أيار وقرار مجلس الأمن".

بينما كشف مصدرٌ خاص لـ الترا فلسطين أن الجولة في الدوحة أثمرت عن "زحزحة" في بعض الملفّات الّتي كانت عالقة في السابق، وللمرّة الأولى في قضايا رئيسيّة، مبينًا أن "الأجواء في جولة المفاوضات الحاليّة أفضل ممّا سبق، ولكن لا شيء نهائيًّا حتّى الآن".

وأوضح المصدر، أن محادثات الدوحة تناولت قضايا مثل "الفيتو الإسرائيليّ على أسماء الأسرى الفلسطينيّين الّذين سيطلب الإفراج عنهم في صفقة تبادل"، و"الاحتلال الإسرائيليّ لمحور فيلادلفيا ومعبر رفح"، و"محور نتساريم وتفتّيش أهالي القطاع الّذين سيعودون إلى شماله".

مصدر خاص لـ الترا فلسطين: محادثات الدوحة تناولت قضايا مثل "الفيتو الإسرائيليّ على أسماء الأسرى الفلسطينيّين الّذين سيطلب الإفراج عنهم في صفقة تبادل"، و"الاحتلال الإسرائيليّ لمحور فيلادلفيا ومعبر رفح"، و"محور نتساريم وتفتّيش أهالي القطاع"

وأضاف، أنّ قضيّة محور نتساريم، ستتابعها واشنطن، مع تأكيد بأنّ الرئيس الأميركيّ جو بايدن، سوف يتحدّث مع رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، لمتابعة هذه القضيّة.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أنه حتى صباح يوم الخميس بلغ إجمالي الشهداء في الحرب على قطاع غزة 40 ألفًا و5 شهداء، إضافة إلى 92 ألفًا و401 جريح.