19-سبتمبر-2024
شهداء قباطية السبعة

7 شهداء في بلدة قباطية جنوب جنين

ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيليّ على بلدة قباطية جنوب جنين، الخميس، إلى 7 شهداء، آخرهم شادي زكارنة الذي تمكنت طواقم الهلال الأحمر من انتشال جثمانه من داخل منزل حاصرته القوات الإسرائيليّة الخاصّة عصر اليوم.

قتل جيش الاحتلال 7 شبّان ونكّل بجثامين بعضهم بعد أن اقتحم بلدة قباطية جنوب جنين وحاصر منزلًا وقتل 4 شبّان بداخله، وقتل شابين آخرين بالرصاص، وعاد وقصف مركبة بطائرة مسيّرة ما أدى لاستشهاد شاب

وقبل ذلك، أعلنت وزارة الصّحة عن وصول شهيد إلى مستشفى الرازي بعد أن قصفت طائرة مسيّرة، مركبة، ما أدى لاشتعال النيران فيها.  

ووفق مصادر محليّة فإن طائرة إسرائيليّة مسيّرة قصفت مركبة قرب مجمّع المقاهي ما أدى لاستشهاد شاب.

وأصدر جيش الاحتلال بيانًا قال فيه إنّ طائرة مسيّرة تابعة له، هاجمت 4 فلسطينيين.

كما استشهد شاب آخر برصاص جنود الاحتلال وأصيب طفل بجروح حرجة، وشاب بجروح متوسطة، أثناء مواجهات داخل البلدة.

ووفق مصادر محليّة فإن شهداء بلدة قباطية السبعة، هم: محمد خالد أبو الرب، عمر حمزة أبو الرب، أحمد ماهر زكارنة، مصطفى فيصل زكارنة، فادي جودت حنايشة، محمد عمر كميل، شادي سامي زكارنة.

الشهداء الستة قبل العثور على جثمان الشهيد السابع شادي زكارنة
الشهداء الستة قبل العثور على جثمان الشهيد السابع شادي زكارنة

وكان ثلاثة شبان استشهدوا عقب إصابتهم بالرصاص الحي، أثناء الاشتباك مع قوات الاحتلال، بعد محاصرة منزل قرب مجمّع المدارس، فيما أُصيب 10 آخرون، بينهم اثنان دهسهما جيب عسكريّ.

وظهر اليوم، اقتحمت قوة إسرائيليّة بلدة قباطية، وحاصرت عدة منازل في البلدة، وهدمت منزلًا خلال الاقتحام، كما جرفت البنية التحتية في البلدة، ومنعت الصحفيين من التحرّك والتغطية، وألقت نحوهم بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وحاصرت قوات الاحتلال المُقتحمة، منزلًا، وطالبت المتواجدين داخله بالاستسلام. ووصلت تعزيزات عسكرية إضافيّة انتشرت في محيط المنزل، ثم وصلت جرافات عسكرية شرعت بتدمير البنية التحتية وتجريف شوارع في البلدة.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص بكثافة في محيط المنازل التي حاصرتها، في تجمّع المدارس، ما أدى لمحاصرة مئات الطلبة الذين عاشوا ساعات عصيبة، بعد أن علقوا داخل صفوفهم لساعات، ولم يسمح الاحتلال للحافلات بنقلهم. 

بعد محاصرة الاحتلال مئات الطلبة في مدراسهم لساعات
علق مئات الطلبة داخل مدارسهم لساعات أثناء الاقتحام الإسرائيلي

ونكّل جنود الاحتلال بجثامين الشهداء الثلاثة، وألقوا بهم من على سطح المنزل الذي حوصروا فيه، وجرى احتجاز جثامينهم، حسبما أظهرت مقاطع فيديو.

وقالت حركة حماس في بيان إن المشاهد الوحشية التي ارتكبها جيش الاحتلال في بلدة قباطية غرب جنين، بإلقاء جثامين الشهداء من أسطح المنازل تؤكد همجيته ووحشيته.

وأضافت أنّ التمثيل والتنكيل بجثث الشهداء جريمة منكرة، يجب أن يتم إدانتها بشدة من كل الدول والمنظمات الأممية والحقوقية.

وقال رئيس بلدية قباطية للتلفزيون العربي إنّ قوات الاحتلال حاصرتهم برفقة 32 موظفًا داخل مبنى البلدية.

وقال الهلال الأحمر إن طواقمه في قباطية تعاملت مع 8 إصابات بالرصاص الحي، اثنتان منها بحالة حرجة، وإصابة جرّاء شظايا الرصاص، و15 إصابة جرّاء الإخلاء.

وفي سياق قريب، اعتقل جنود الاحتلال من بلدة يعبد جنوب غرب جنين الشابين علي محمود صالح قبها، وابن عمّه طارق أحمد صالح قبها، بعد مداهمة منازلهم.

اعتقال الشابين علي قبها وطارق قبها
اعتقال الشابين علي قبها وابن عمّه طارق قبها من يعبد جنوب جنين

ومنذ السابع من أكتوبر قتل جيش الاحتلال والمستوطنون نحو 700 فلسطيني في الضفة الغربية، وأصيب أكثر من 5600، فيما جرى اعتقال نحو 10700.