31-ديسمبر-2023
توني بلير

توني بلير

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أوردت القناة الإسرائيلية 12 في اليوم الأخير من العام 2023، أنّ رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير الذي يتواجد في "إسرائيل" منذ أسبوع، التقى في اجتماعات غير معلنة، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعضو مجلس الحرب بيني غانتس، للتباحث بشأن اليوم التالي للحرب على قطاع غزة، ومحاولة إقناع دول بقبول لاجئين يتم تهجيرهم من غزة.

القناة الإسرائيلية: توني بلير سيتوسّط في محاولة لإقناع دول عربية بالرّغبات الإسرائيلية فيما يتعلّق باليوم التالي للحرب على غزة

وأضافت القناة أنّ بلير قدِم إلى "إسرائيل" للقاء نتنياهو وغانتس، رغم أن موضوع "اليوم التالي" لم يتم مناقشته بعد في الحكومة، إلّا أنه يسخّر له الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية.

وأشارت إلى أن بلير التقى نتنياهو وغانتس في اجتماعات لم يتم إخبار الجمهور بها، بهدف أن يكون الوسيط الذي سيتوسط فعليًا لتحقيق الرغبات الإسرائيلية عشية "اليوم التالي" في غزة، مع الدول العربية "المعتدلة"، وبالإضافة إلى ذلك، فإن بلير سيفحص إمكانية قبول لاجئين من غزة في دول العالم.

وقالت القناة إنّ توني بلير يتعامل فعليًا مع "اليوم التالي" من دون أن تقرر الحكومة الإسرائيلية نفسها، أو ترسم الخطوط السياسية حول الموضوع، وذلك على خلفية أن نتنياهو منع المناقشة في مجلس وزراء الحرب بشأن الوضع في قطاع غزة نهاية الحرب.

وأشارت إلى أنه جاء في رد توني بلير على النبأ، بالقول إن التقارير التي تفيد بأن توني بلير له علاقة بالتهجير الطوعي للفلسطينيين بغزة غير صحيحة، ولم يكن هناك مثل هذا النقاش.