28-يناير-2024
إسرائيل أبلغت مصر بنيتها تنفيذ "عملية تطهير لمنطقة رفح"

مخيم للنازحين في رفح | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت القناة 13 الإسرائيلية، مساء السبت، إن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا مصر بنية الجيش تنفيذ "عملية تطهير لمنطقة رفح" قريبًا.

وبحسب القناة 13، فإن مسؤولين إسرائيليين نقلوا في الأيام الماضية رسائل بوتيرة دائمة وعبر قنوات مختلفة إلى جهات مصرية، أوضحوا فيها أن في المرحلة الثالثة من الحرب على غزة، ستضطر إسرائيل "للعمل في رفح من أجل تطهير الميدان" على حد تعبير القناة.

جهات إسرائيلية مشاركة في الحوار مع المصريين أوضحت أنهم ذعروا من الخطوة الإسرائيلية، لأنهم يتعقدون أنها ستؤدي إلى هجرة فلسطينية جماعية من قطاع غزة إلى مصر

وأفادت مراسلة القناة، أن جهات إسرائيلية مشاركة في الحوار مع المصريين أوضحت أنهم ذعروا من الخطوة الإسرائيلية، لأنهم يتعقدون أنها ستؤدي إلى هجرة فلسطينية جماعية من قطاع غزة إلى مصر.

ونقلت القناة 13 عن مصادرها أن هذه العملية "مؤقتة"، وبسبب الخلافات في الرأي حولها تقرر تشكيل فرق عمل مشتركة، وهذه الفرق "مهنية وليست سياسية"، والحوار حاليًا متواصل ويتمحور حول هذه العملية.

وبيّن مسؤولٌ إسرائيليٌ مطلع على العلاقات المصرية - الإسرائيلية، أن هناك توترًا "لا مثيل له" بين الجانبين منذ 20 سنة، حيث تتهم إسرائيل، مصر بالسماح لحماس بتهريب الأسلحة عبر الحدود. وقال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير: "لم تقم مصر بعمل جيد في التحقق مما يتدفق إلى غزة". ويرفض المسؤولون المصريون هذا الاتهام.

وقبل أيام، رفض عبد الفتاح السيسي استقبال مكالمة هاتفية من بنيامين نتنياهو، لكن رغم ذلك، أكدت القناة 13 أن الحوار بين المصريين والإسرائيليين مستمر ولم ينقطع، وأن المسؤول المصري الذي يدير هذه الحوارات هو رئيس المخابرات عباس كامل، الرجل المقرب من الرئيس المصري.