28-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

زعمت شركة الكهرباء الإسرائيلية أنها اضطرت لتقليص التيار الكهربائي الذي تقدّمه لشركة "كهرباء القدس" الفلسطينية لأنّ شبكة الأخيرة غير قادرة على استيعاب تيار كهربائي أقوى نظرًا للطلب المتعاظم على التيار الكهربائي في الشتاء.

وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية التي نشرت تقريرًا اليوم الثلاثاء، حمل عنوان "شبكة الكهرباء الفلسطينية غير قادرة تحمّل الطلب المتزايد. وتزويد شرقي القدس بالكهرباء يتضرر"، إلى أنّ مئات الآلاف من أهالي القدس يعانون منذ شهر من انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي في ساعات الذروة من مساء كل يوم.

وقالت الصحيفة إنه وعلى الرغم من نهاية النزاع بين شركة الكهرباء الإسرائيلية وشركة كهرباء القدس، وما نجم عنه من إنهاء تقليص التيار المحوّل للشركة الفلسطينية بعد دفع الديون المتراكمة عليها، إلّا أن موجة البرد الأخيرة وزيادة الطلب على التيار الكهربائي اضطرّ الشركة الإسرائيلية لتقليص التيار مجددًا، لعجز شبكة "كهرباء القدس" عن استعياب تيار كهربائي أقوى، حدّ زعمها.

وأضافت أنه وفي حال تم إيصال تيار كهربائيّ قوي فإن شبكة الكهربائ الفلسطينية والإسرائيلية سيحلق بهما الضرر، الأمر الذي سيؤدي إلى قطع التيار الكهربائي في القرى والأحياء الفلسطينية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن رئيس نقابة العاملين في شركة "كهرباء القدس" والذي اكتفت بالإشارة لاسمه الأول "عبد السلام" بالقول إن بإمكاننا التعاطي مع الطلب المتزايد للتيار الكهربائي، فقط أعطونا التيار الذي نطالب به ولن تكون هناك مشكلة".