18-أغسطس-2020

صورة عامة لمدينة غزة - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، الثلاثاء، عن توقف عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة، بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، ما أدى لإعادة العمل بجدول ثلاث إلى أربع ساعات وصل، مقابل 20 ساعة قطع، بعد ما يُقارب سنتين ونصف من التحسن في حالة الكهرباء بالقطاع المحاصر.

توقف عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة، بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيلها بسبب إغلاق حاجز كرم أبو سالم

وكان جيش الاحتلال أغلق حاجز كرم أبو سالم، الأسبوع الماضي، مانعًا إدخال الوقود ومواد البناء إلى القطاع، بدعوى الرد على إطلاق بالونات حارقة من القطاع صوب المستوطنات القامة بمحاذاته، ما أدى لنفاد الوقود في محطة توليد الكهرباء الوحيدة.

ويُعتبر قطاع الصحة الأسرع تأثرًا بأزمة الكهرباء، فقد أشار المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إلى أن هذه الأزمة سيكون لها تداعيات خطيرة على حياة الأطفال حديثي الولادة ومرضى العناية المركزة والفشل الكلوي، وغيرهم من المرضى الذين يحتاج علاجهم إلى وصلهم بالأجهزة الكهربائية.

كما تتأثر البلديات مباشرة بهذه الأزمة، فهي تحتاج لتشغيل مضخاتها لساعات من أجل تصريف مياه الصرف الصحي. وتزداد الأمور صعوبة بالنسبة للمواطنين في قطاع غزة في ظل فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وحاجتهم للكهرباء من أجل تشغيل وسائل التكييف والتهوية.

المستشفيات هي الأسرع تأثرًا بهذه الأزمة، إضافة إلى البلديات التي لن تستطيع تصريف مياه الصرف الصحي

ويعتمد تشغيل الكهرباء في قطاع غزة على شركة الكهرباء الإسرائيلية التي تزود شركة التوزيع في غزة بنحو 120 ميغاواط من الكهرباء، بينما يُستخدم الوقود في توليد 63 ميغاواط من الكهرباء من خلال محطة توليد وحيدة داخل القطاع، إلا أن هذه لا تغطي حاجة قطاع غزة بالكامل، حيث تُقدر حاجته بـ500 ميغاواط من الكهرباء.

محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة بعد إغلاقها - gettyimages

وبيّن المتحدث باسم شركة توزيع الكهرباء محمد ثابت، أن توقف المحطة عن العمل سيُفقد الشركة ما قدره 63 ميغاواط، وهي تعادل ثلث الكمية المتوفرة داخل قطاع غزة، ليتم توزيع الطاقة المتبقية بين جميع أرجاء القطاع، ما أدى لوقف العمل بجدول 8 ساعات وصل مقابل 8 ساعات قطع الذي كان معمولاً به، واستبداله بجدول 3-4 ساعات وصل مقابل 20 ساعة قطع.

وكان قطاع غزة يحصل على طاقة كهربائية تقدر بحوالي 18 ميغاواط، من مصر. لكن، وبحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن ثابت، فإن "خطوط الإمداد المصرية متعطلة منذ آذار/مارس 2018 بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء".


اقرأ/ي أيضًا: 

في غزة يتسلقون الموت مقابل قروش

عقد إذعان بين السلطة وكهرباء فلسطين.. كيف حدث؟