أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
الكيلة توضح بروتوكول التطعيم وتؤكد: سيشمل 60%

الكيلة توضح بروتوكول التطعيم وتؤكد: سيشمل 60%

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزير الصحة مي الكيلة، أن اللقاحات التي يُنتظر بدء وصولها إلى فلسطين خلال أيام سوف تكفي لتطعيم 60% على الأقل من المواطنين، مبينة أن البروتوكول الذي سيتبع في التطعيم هو المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية.

الكيلة:  البروتوكول الذي سيتبع في التطعيم هو المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية

وأوضحت الكيلة في تصريح صحافي، مساء الخميس، أن الحكومة أنجزت اتفاقية شراء مليوني جرعة لقاح مع شركة "استرازينيكا"، وأنهت الإجراءات اللازمة لاتفاقية الشراء، ورصد ثمنها كاملاً، مضيفة أن الشركة حددت نهاية شهر شباط/فبراير الجاري وبداية شهر آذار/مارس المقبل موعدًا لوصول اللقاحات.

كما تلقت الحكومة، وفق الكيلة، وعودًا بتلقي لقاحات كتبرع، منها لقاحات من منظمة الصحة العالمية عبر آلية "كوفاكس"، وقد تم تخصيص كمية تكفي لتطعيم 20% من السكان، مبينة أن هذه اللقاحات كان يفترض أن تبدأ بالوصول في 14 شباط الجاري، لكن خللاً لوجستيًا من طرف الموردين أخر وصولها.

وأضافت، أن الحكومة تلقت 10 آلاف جرعة كتبرع من روسيا، وألفي جرعة أخرى من لقاح "موديرنا"، كما يُنتظر وصول 50 ألف جرعة من الصين، و50 ألف جرعة من الهند، و50 ألف جرعة تبرعًا من شركة اتحاد المقاولين "سي سي سي"، و15 ألف جرعة من الجالية الفلسطينية في بريطانيا.

سيتم تطعيم 60 ألف شخص في الضفة و40 ألف شخص في غزة يوميًا

وأكدت الكيلة، أن الوزارة جاهزة لتطعيم 60 ألف شخص في الضفة و40 ألف شخص في قطاع غزة يوميًا، مبينة أنه تم تجهيز 45 مركزًا للتطعيم في الضفة الغربية، حيث تم توفير كل مستلزمات الطوارئ فيها، إضافة إلى حجرات التطعيم، وتم توزيعها على المناطق، "وسنقوم بنشر أسماء التجمعات لكل مركز" وفق قولها.

وأشارت إلى أن البروتوكول الذي سيتم اتباعه في عملية التطعيم هو بروتوكول منظمة الصحة العالمية، الذي أولوياته الكادر الطبي، وكبار السن والمرضى، ثم القطاعات الأخرى بدءًا بالأكثر تعرضًا للجمهور كالمعلمين والأمن، ثم الأقل تعرضًا فالأقل.


اقرأ/ي أيضًا: 

7 إجابات رئيسة حول فعالية لقاح كورونا وخطورته

3 تحديات تواجه نشر التطعيم في فلسطين

 
:دلالات