25-يونيو-2024
الجوع في غزة

(Getty) المجاعة تعود للانتشار بشكلٍ كبير في شمال قطاع غزة

اضطرت أكثر من نصف الأسر في غزة إلى بيع أو تبديل ملابسها لتتمكن من شراء الطعام، حسبما أفادت الأمم المتحدة، مع استمرار خطر المجاعة في جميع أنحاء القطاع في ظل استمرار عدوان الاحتلال.

وفي أحدث "لمحة خاصة" عن غزة من نظام الأمم المتحدة لمراقبة الجوع، التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC)، والذي سيتم نشره يوم الثلاثاء، يشير أيضًا إلى أن واحدًا من كل خمسة من السكان، أي أكثر من 495,000 شخص، يواجه الآن "الجوع"، مع مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد بما في ذلك "النقص الشديد في الغذاء والجوع والإرهاق".

مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في قطاع غزة

وقالت لجنة السلام الدولية إنه في شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل، زادت بشكل حاد كمية شحنات المواد الغذائية وخدمات التغذية التي تصل إلى شمال غزة، "من المرجح أن يؤدي ذلك إلى تجنب المجاعة" هناك والمساعدة في تحسين الظروف في الأجزاء الجنوبية من القطاع.

لكن في الأسابيع الأخيرة، "بدأ الوضع يتدهور مرة أخرى بعد تجدد الأعمال العدائية" و"لا يزال هناك خطر كبير من المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة طالما استمر الصراع وتقييد وصول المساعدات الإنسانية"، بحسب مسودة التقرير التي حصلت عليها صحيفة "الغارديان".

وبحسب التقرير: "أفادت أكثر من نصف [الأسر] أنه في كثير من الأحيان، ليس لديهم أي طعام ليأكلوه في المنزل، وأكثر من 20% يقضون أيامًا ولياليًا كاملة دون تناول الطعام. المسار الأخير سلبي وغير مستقر إلى حد كبير. وإذا استمر هذا، فإن التحسينات التي شهدناها في نيسان/أبريل يمكن أن تنعكس بسرعة".

ويأتي هذا التحذير على الرغم من أشهر من الضغوط الدولية على إسرائيل لبذل المزيد من الجهود لتسهيل جهود المساعدات.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، إن القيود الإسرائيلية على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة قد ترقى إلى مستوى جريمة حرب تتمثل في التجويع المتعمد.

وذكر تقرير عن الأمن الغذائي صدر في وقت سابق من شهر حزيران/يونيو أن أشهر الجوع الشديد في غزة أدت بالفعل إلى مقتل العديد من الفلسطينيين وتسببت في أضرار دائمة للأطفال من خلال سوء التغذية. وقالت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (Fews Net)، ومقرها الولايات المتحدة، إنه "من الممكن، إن لم يكن من المحتمل" أن تبدأ المجاعة في شمال غزة في نيسان/أبريل.

وقالت منظمتان تابعتان للأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص "من المتوقع أن يواجهوا الموت والمجاعة" بحلول منتصف تموز/يوليو. كما حذر برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة من الخسائر البشرية التي يتسبب بها الجوع حتى دون إعلان المجاعة في تقريرهما عن بؤر الجوع الساخنة حول انعدام الأمن الغذائي العالمي.

وقال بيان مشترك صدر هذا الأسبوع عن منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ومنسق الأزمات في الاتحاد الأوروبي، يانيز لينارسيتش: "لقد وصلت الأزمة في غزة إلى نقطة انهيار أخرى … أصبح تسليم أي مساعدة إنسانية ذات معنى داخل غزة مستحيلًا تقريبًا. ونسيج المجتمع المدني ذاته يتفكك".

وقالت كيت فيليبس باراسو، نائبة رئيس السياسة العالمية والمناصرة في منظمة ميرسي كوربس: "يعاني الناس من ظروف لا إنسانية ويلجأون إلى إجراءات يائسة مثل غلي الحشائش، وتناول أعلاف الحيوانات، وتبادل ملابس مقابل المال لدرء الجوع وإبقاء أطفالهم على قيد الحياة".

وأضافت: "الوضع الإنساني يتدهور بسرعة، ولا يزال شبح المجاعة يخيم على غزة... المساعدات الإنسانية محدودة... ويجب على المجتمع الدولي أن يمارس ضغوطًا لا هوادة فيها لتحقيق وقف لإطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام الآن. ولم يعد السكان قادرين على تحمل هذه الصعوبات بعد الآن".