25-مايو-2023
Getty Images

Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

يعتزم المعتقلون الإداريون في سجون الاحتلال الإسرائيليّ البدء في "خطوات نضالية" بينها الإضراب عن الطعام، لمواجهة جريمة الاعتقال الإداريّ المتصاعدة. وقال نادي الأسير الفلسطيني إنّ لجنة وطنية ستنبثق عن كافة الفصائل لإدارة المواجهة المقبلة.

استمرت سلطات الاحتلال بتوسيع دائرة الاعتقال الإداريّ، حيث تجاوز عدد المعتقلين الإداريين الألف معتقل 

ووفق بيان نادي الأسير، الذي اطلع عليه "الترا فلسطين" الخميس، فإنه ومنذ مطلع العام الجاري استمرت سلطات الاحتلال بتوسيع دائرة الاعتقال الإداريّ، حيث تجاوز عدد المعتقلين الإداريين الألف معتقل، بينهم 14 طفلًا، وأسيرتان، وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ أكثر من 1200، ويقبع المعتقلون الإداريون في ثلاثة سجون مركزية وهي: عوفر، النقب، ومجدو.

ونفذ المعتقلون إداريًا منذ بداية 2022، سلسلة خطوات أبرزها مقاطعة محاكم الاحتلال، إلى جانب خطوة الإضراب عن الطعام التي نفّذها 30 معتقلًا إداريًا واستمرت 19 يومًا، كصرخة في وجه جريمة الاعتقال الإداريّ.

وأشار نادي الأسير، إلى أنّ الاعتقال الإداريّ تصاعد بشكل ملحوظ منذ العام الماضي، مقارنة مع الأعوام القليلة الماضية، ففي شهر يناير/ كانون الثاني من العام الماضي كان عدد المعتقلين الإداريين نحو 500، واليوم تضاعف ليصل إلى أكثر من 1000.

وأصدرت سلطات الاحتلال منذ عام 2015 أكثر من 12 ألف أمر اعتقال إداريّ، وكانت أعلى نسبة خلال العام الماضي، مقارنة مع السّنوات القليلة الماضية حيث بلغ عدد الأوامر 2409. وبيّن النادي أن 80 في المئة من المعتقلين الإداريين، تعرضوا للاعتقال سابقًا سجون الاحتلال.

وتهدف سلطات الاحتلال من خلال جريمة الاعتقال الإداريّ، إلى تقويض أي حالة فاعلة وفرض مزيد من السيطرة والرقابة على المجتمع الفلسطينيّ في إطار نظام الفصل العنصري الذي يفرضه الاحتلال وعلى عدة مستويات، وعادة ما تلجأ سلطات الاحتلال لفرض الاعتقال الإداري ضد من لا تستطيع أن توجه بحقّه لائحة اتهام وذلك بذريعة وجود (ملف سرّي)، وكإجراء (انتقامي)، مستندة بذلك إلى قانون الطوارئ الذي ورثته عن الانتداب البريطاني، وتتواطأ محاكم الاحتلال عبر قراراتها، في ترسيخ هذه الجريمة عبر تنفيذ أوامر مخابرات الاحتلال.

ونشر نادي الأسير الفلسطيني معطيات عن سياسة الاعتقال الإداري، إليكم أبرزها:

•  تجاوز عدد المعتقلين الإداريين اليوم 1000 معتقل بينهم 14 طفلًا، وأسيرتان.

•  منذ بداية 2023، أصدر الاحتلال نحو (1200) أمر اعتقال إداريّ.

•  منذ 2015، أصدر الاحتلال أكثر من 12 ألف أمر اعتقال إداريّ .

•  منذ أواخر عام 2011، حتى نهاية العام الجاريّ، نفّذّ الأسرى والمعتقلون الإداريون، ما يزيد عن 410 إضرابات فرديّة، كان جلّها ضد الاعتقال الإداريّ.

• خلال عام 2014 نفّذ المعتقلون الإداريون إضرابًا جماعيًا استمر 62 يومًا.

 •  ما يزيد عن 80 في المئة من المعتقلين الإداريين، تعرضوا للاعتقال سابقًا، بينهم كبار في السن، ومرضى، وأطفال.

 •  ‏يقبع المعتقلون في ثلاثة سجون وهي: (عوفر، النقب، ومجدو)، ويقبع بقيتهم في عدة سجون أخرى.

• ‏ كانت أعلى نسبة في أوامر الاعتقال الإداريّ مقارنة بالخمس سنوات الأخيرة، خلال العام 2022، وبلغت (2409).

• ‏ أعلى نسبة في أوامر الاعتقال الإداريّ، كانت في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2022، وبلغت (315).