28-نوفمبر-2016

صورة تعبيرية

مساء الأربعاء المقبل، تستقبل البلاد أول منخفض جوي -مُعتبر- لهذا الموسم، بعد فترة طويلة من الجفاف منذ بداية الخريف، حيث يتحرّك مرتفع جوي، بعد سلسلة من المُنخفضات والكتل الهوائية الباردة التي ضربت مناطق من غرب وجنوب غرب أوروبا خلال الفترة الماضية، ليسيطر على تلك المناطق، مُفسحًا المجال لاندفاع كتلة هوائية باردة نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

يوم الثلاثاء، ترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف، ويكون الطقس لطيفًا بوجه عام، وتكون الفرصة مهيّأة لهطول زخات محلية خفيفة من المطر

ويوم غدٍ الثلاثاء، ترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف، ويكون الطقس لطيفًا بوجه عام، وتغطي السماء كميات من السُحب على ارتفاعات عالية ومتوسطة، وتكون الفرصة مهيّأة لهطول زخات محلية خفيفة من المطر فوق أجزاء محدودة من البلاد.

وحتى ظهر الأربعاء لا يطرأ تغيّر ملموس على درجات الحرارة، وتكون المنطقة تحت تأثير الجبهة الدافئة في مقدمة المنخفض الجوي، وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات محليّة من المطر على بعض المناطق، وقد يُصبح الطقس مغبّرًا في جنوب البلاد.

وتدريجيًا مع عصر ومساء الأربعاء تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، وتنتظم الأمطار في المناطق الشمالية، وعلى امتداد السواحل، حيث تكون غزيرة على فترات، ومصحوبة بحدوث العواصف الرعدية، فيما تكون الأمطار على شكل زخّات متفرقة في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد.

ومع ساعات ليل الأربعاء وحتى نهار الخميس؛ تضعف الأمطار بشكل لافت في المناطق الوسطى والجنوبية، مع تشكّل الغبار محليًا، ويستمر الهطول المطري في شمال البلاد وشمال الضفة، ويتشكل في تلك الأثناء منخفض جوي إلى الغرب من جزيرة قبرص، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة.

ومع عصر ومساء الخميس تبدأ الجبهة الباردة الجديدة بالعبور ابتداءً من المناطق الشمالية والسواحل، وتشتد الأمطار وتمتد بشكل سريع مع المساء والليل، إلى المناطق الوسطى والجنوبية، يصاحبها اشتداد في سرعة الرياح.

أمّا يوم الجمعة، فيطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة، مع هبوب للرياح النشطة، كما ويتواصل هطول الأمطار في معظم أنحاء البلاد.

ويبتعد المنخفض الجوي عن المنطقة يوم السبت، وترتفع درجات الحرارة، وتبقى الفرصة مهيأة فجرًا وصباحًا لهطول زخات خفيفة في أقصى المناطق الشمالية، وتستقر الأجواء تمامًا وقت الظهيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل تشعرون بكهرباء زائدة في أجسامكم؟

أهم 10 مؤتمرات قمة في تاريخ جامعة الدول العربية

إقرث الفلسطينية.. شبانٌ يفرضون حق العودة