12-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت مصادر إسرائيلية، مساء السبت، أن "المنسق" الإسرائيلي كميل أبو ركن، أنذر مسؤولين في السلطة الفلسطينية بإلغاء قرارها وقف استيراد العجول الإسرائيلية، مهددًا بما أسماها "عواقب وخيمة".

ووفق القناة 20 الإسرائيلية، فإن "المنسق" أبلغ السلطة بأنها إذا لم تتراجع عن قرار وقف استيراد العجول الإسرائيلية، فإن إسرائيل قريبًا ستوقف إدخال المنتوجات الزراعية الفلسطينية إلى أسواقها.

وأضاف، "لن تسمح إسرائيل بوجود مقاطعة من أي نوع للمنتوجات الإسرائيلية، نتيجة القرار الأحادي للسلطة الفلسطينية الذي يضر باقتصاد الطرفين".

وبيّن "المنسق"، أن "عدة توجهات" حدثت لحل هذه القضية "على مستويات مختلفة"، وعلى إثرها أنذر الطرف الفلسطيني بأن عدم عودة الأمور إلى سابقها "سينتج عنه عدم السماح بإدخال جزء ملموس من المنتوجات الزراعية الفلسطينية إلى إسرائيل".

وجاء هذا الإنذار، بعد يوم من نبأ نشرته صحيفة "مكور ريشون" وترجمه الترا فلسطين بأن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أصدر أوامر إلى "المنسق" لمجابهة قرار السلطة "بالمقاطعة الاقتصادية".

وأكدت الصحيفة، أن مستوطنين يتهمون رجال أعمال فلسطينيين ذكروهم بالاسم بأنهم يقفون خلف قرار وزارة الزراعة، لأنهم يستوردون العجول من الخارج.

وكان الترا فلسطين نشر قبل أيام مقالاً للكاتب الإعلامي في الشأن القضائي ماجد العاروري، أكد أن قرار وقف استيراد العجول يقف خلفه رجال أعمال كبار يستوردون العجول من الخارج بأعداد كبيرة، وأن القرار يهدف لوقف عمل التجار الصغار في هذا المجال، كونهم لن يستيطعوا استيراد أعداد كبيرة من العجول من الخارج، بعد أن كانوا يستوردون أعدادًا محددة من إسرائيل.