11-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت مصادر أمنية إسرائيلية لصحيفة "مكور ريشون" العبرية، عن أنّ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أصدر تعليماته للمنسّق الإسرائيلي، بمجابهة قرار السلطة مقاطعة استيراد العجول من "إسرائيل" بعد شكاوي مستوطنين من عدم مقدرتهم على تسويق عجولهم بالضفة. 

وأوضحت الصحيفة العبرية في تقرير لها مساء الجمعة، أن المستوطن "ران ليفي" من شركة "دام ليفي" للانتاج الحيواني في مستوطنة "مخولا" بالأغوار يتهم رجال أعمال فلسطينيين -ذكرتهم الصحيفة بالاسم- يستوردون العجول من الخارج، بالوقوف خلف القرار، الذي يشجّعهم عليه أحد شركائهم ويعمل في وزارة الزراعة الفلسطينية. 

وقال المستوطن الذي يسوّق العجول التي يربيها في مستوطنة "مخولا" بالضفة الغربية، إن القرار الفلسطيني سيحول دون مقدرته على تسويق عجوله بالضفة. 

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن إجمالي قيمة تصدير العجول الإسرائيلية إلى الضفة الغربية وقطاع غزة تصل نحو 700 مليون شيكل سنويًا.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، أقرت الحكومة منع استيراد 9 سلع زراعيّة من "إسرائيل" بشكل كامل، وهي البندورة والخيار والعنب، والتمور، وزيت الزيتون، والدجاج اللاحم والحبش والبيض، وأخيرًا العجول. 

والعام الماضي أصدر وزير الزراعة الاسرائيلي أوري أريئيل تعليمات بوقف استيراد الفواكه والخضار من مناطق السلطة الفلسطينية، ردًا على قرار فلسطيني بوقف استيراد الخراف من "إسرائيل"، في حينه. 


اقرأ/ي أيضًا: 

العجول الوطنية.. ما سرها؟

صور | بدء موسم جني البلح بغزة.. والأسعار "يا بلاش"

الزراعة: وافقنا على استيراد 3600 طنّ زيتون للكبيس