15-أغسطس-2023
القطار الخفيف

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت صحيفة "كالكاليست"، اليوم الثلاثاء، إن لجنة البنى التحتية الإسرائيلية صادقت على تشييد سكة حديد للقطار الخفيف من بئر السبع مرورًا بمعبر "ميتار" -الظاهرية- لخدمة مستوطنات جنوب الخليل.

وأوضحت "كالكاليست"، أن مسار القطار الخفيف حاز على موافقة لجنة البنى التحتية التابعة لإدارة التخطيط يوم الإثنين، حيث سينطلق من بئر السبع إلى معبر "ميتار" ليتخطى السياج الفاصل بين الخط الأخضر والضفة الغربية، وصولاً إلى المستوطنات المقامة في جنوب الخليل.

وبحسب إعلان إدارة التخطيط، يبلغ طول الخط 25 كم، ويبدأ من الجنوب من مركز الأعمال الرئيسي في بئر السبع، ثم سيتجه إلى شارع بن غوريون، بين حرم جامعة غوريون وسوروكا، وسيستمر ليصل إلى شارع 60 .

ولم تبين الصحيفة مسار القطار في جنوب الخليل، وكيف سيخدم المستوطنات هناك. وبالتالي ليس معلومًا حتى الآن حجم الضرر الذي سيلحق بأراضي الفلسطينيين في هذه المنطقة، غير أن المشروع يعني بالضرورة مصادرة أراضي فلسطينية لصالح إقامة سكة الحديد.

يُشار أن القطار الخفيف، هو قطار كهربائي سرعته ليست عالية، ويعمل في المدن المحتلة داخل الخط الأخضر ومدينة القدس، لخدمة المستوطنين فقط، ولمسافات أقصر من المسافات التي يصل إليها القطار السريع.