01-أكتوبر-2017

بعد أن أمضى 18 سنة في السجون الإسرائيلية، ومُنع من التحدث أو الالتقاء بأجانب، وحُظر عليه السفر، وافقت الحكومة النرويجية على استقبال النووي مردخاي فعنونو، كمهاجر، للعيش مع زوجته النرويجية.

 الفيزيائي النووي مردخاي فعنونو، سرّب صورًا وتفاصيل عن برنامج إسرائيل النووي لصحيفة بريطانية عام 1985

وقالت زوجة فعنونو، كريستين جواشيمسن، في مقابلة مع القناة الثانية النرويجية، إنّهما طلبا لمّ شملهما بعد أن تزوجا في أيار/ مايوم 2015. مضيفة "لقد انتصرت قيم الأسرة".

وذكرت وكالة "اسوشيتد برس" أنّه لم يتحدد بعد متى سيتمكن فعنونو من التوجه إلى النرويج، كون السلطات الإسرائيلية لا تزال تمنعه من السفر.

اقرأ/ي أيضًا: مذكرات بيريز: عن النووي وعمرو موسى والشارب المستعار

وسرّب فعنونو صورًا وتفاصيل عن برنامج إسرائيل النووي ومفاعل ديمونا، لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية عام 1986، وحُكم عليه بالسجن لـ18 سنة، أمضى 10 سنوات منها في حبس انفراديّ.

وبعد انتهاء مدة حُكمه، وإطلاق سراحه عام 2004، منعت السلطات الإسرائيلية فعنونو من السفر، وظل مُحتجزًا يُمنعه عليه التحدّث أو الالتقاء مع أجانب. وقدّم منذ ذلك الحين طلبات للجوء إلى النرويج، للعيش مع زوجته.

ومردخاي فعنونو من مواليد 1954 في مدينة مراكش بالمغرب، حيث وُلد لعائلة يهودية، وقدم إلى "إسرائيل" مُهاجرًا بعمر 9 سنوات، وسكن مع عائلته في بئر السبع، وبعد أن أنهى تعليمه في المدرسي، انخرط في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيليّ، في وحدة الهندسة الحربية ووصل درجة نقيب. وبعدها تعلم الفيزياء، وفي سنة 1976 بدء العمل كفنيّ في مفاعل ديمونة النووي، واقتصر عمله على مراقبة نسب الإشعاعات حتى سنة 1985. وأثناء عمله، تتمكّن من تهريب كاميرا إلى داخل المفاعل، ونجح بتصوير أجزاء من مرافقه.


اقرأ/ي أيضًا:

علم الجينات يوجه الضربة القاضية لإسرائيل

نفايات "ديمونا".. قاتل صامت في الخليل

حسم الصراع بدل إدارته: "إمّا نحن وإمّا هُم"