24-ديسمبر-2017

صورة من مواجهات في نابلس - عدسة أحمد طلعت (Getty)

كشف رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" نداف أرغمان، عن إحباط جهازه 400 عملية ضد أهداف إسرائيلية، خلال عام 2017، من بينها 13 عملية وصفها بأنها "انتحارية تفجيرية"، مؤكداً أن "الساحة الفلسطينية ليست مستقرة"، وذلك خلال حديثه في جلسة سرية عقدتها لجنة الخارجية والأمن في الكنيست.

وأوضح نداف، أن بين الـ400 عملية التي تم إحباطها، هناك 94 عملية كان منفذوها يعتقدون أنهم سيفقدون حياتهم، و110 عملية خطط لها منفذوها بشكل منفرد، مبيناً أن 54 شاباً نجحوا في تنفيذ عمليات بشكل منفرد، فيما كان عدد المهاجمين المنفردين 108 فدائيين خلال عام 2016.

وقال أرغمان: "الحالة الآن في الضفة الغربية وقطاع غزة ليست مستقرة (..) الهدوء مخادع، وتجري تحت السطح أمور صاخبة"، مدعياً أن ذلك ناجم عن التحريض الذي تقوده السلطة الفلسطينية، إضافة إلى محاولات حماس تنفيذ عمليات "لإلحاق الأذى باستقرار السلطة الفلسطينية" وفق ادعائه.

وتوقع أرغمان أن يحمل نصف عام 2018 تحديات كبرى لجهازه على ضوء ما يقول إنه "تحريض السلطة الفلسطينية"، وخروج الجمهور الفلسطيني للاحتجاج في الشوراع، بالتوزاي مع المصالحة الفلسطينية في غزة. وأضاف، "أتمنى أن ننجح خلال الفترة المقبلة".


اقرأ/ي أيضاً: 

فيديو | الكاميرا سلاح الفلسطينيين.. نقاش إسرائيلي

فيديو | من مسافة صفر.. حجارة شاب تقهر جنود الاحتلال

الإعلام العبري: الفتيات يشعلن المواجهات