08-أغسطس-2022
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أثناء زيارته جنوب إفريقيا - getty

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أثناء زيارته جنوب إفريقيا - getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، عن ترحيب بلاده باتفاق وقف إطلاق النار، واستعادة الهدوء في غزة و"إسرائيل".

بلينكن: الاتّفاق سيسمح بإيصال الإمدادات الضرورية إلى قطاع غزة 

واعتبر بلينكن  الذي يزور جنوب إفريقيا، أنّ الاتّفاق سيوفّر استراحة للمدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين، وسيسمح بإيصال الإمدادات الضرورية إلى قطاع غزة.

وأشاد الوزير الأمريكي بالأدوار المهمة لقطر، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة، والأردن، والسلطة الفلسطينية خلال الأيام الأخيرة.

وكان البيت الأبيض نشر الليلة الماضية، تصريحًا للرئيس الأمريكي جو بايدن، قال فيه إن الولايات المتحدة عملت مع مسؤولين من "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية ومصر وقطر والأردن ودول أخرى عبر المنطقة للدفع باتجاه حل سريع للصراع، ووجّه شكره للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والمسؤولين المصريين رفيعي المستوى، وقال إنهم لعبوا دورًا مركزيًا في الجهد الدبلوماسي، كما شكر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفريقه لـ "مساعدتهم على إنهاء الأعمال العدائية".

وأكد بايدن أن دعمه لـ "أمن إسرائيل" ثابت وطويل الأمد، بما في ذلك "حقّها" في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات، واعتبر أن "إسرائيل" دافعت خلال الأيام القليلة الماضية عن شعبها من الهجمات الصاروخية العشوائية التي تشنها حركة الجهاد الإسلامي.