06-يناير-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت منظمة العفو الدولية "امنستي" أنه يتوجب على حكومة الاحتلال الإسرائيلي العمل لضمان توفير لقاحات فايروس كورونا بشكل متساوٍ ومنصف للفلسطينيين الذين يعيشون تحت احتلالها في الضفة وغزة، داعية الاحتلال إلى "التوقف عن تجاهل التزاماتها الدولية كسلطة محتلة".

امنستي: يجب تسهيل دخول اللقاحات وغيرها من المعدات الطبية للفلسطينيين واتخاذ أي ترتيبات لوجستية ضرورية لضمان فعاليتها

وأشارت المنظمة في بيان نشرته، الأربعاء، إلى أن الخطة الإسرائيلية للقاح كورونا تُغطي حتى الآن فقط حملة الجنسية الإسرائيلية، بما في ذلك المستوطنين الذين يسكنون في الضفة، لكنها لا تشمل أي جدول زمني أو حجز كميات محددة من الجرعات للفلسطينيين، معتبرة ذلك "تمييزًا مؤسسيًا مجحفًا" ضدهم.

وأكدت أنه "يجب على السلطات الإسرائيلية ضمان توفير اللقاحات على قدم المساواة للفلسطينيين الذين يعيشون تحت سيطرتها (..) وتسهيل دخول اللقاحات وغيرها من المعدات الطبية إلى الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك اتخاذ أي ترتيبات لوجستية ضرورية لضمان سلامة وفعالية هذه اللقاحات".

ونوَّهت المنظمة، أن التزامات "إسرائيل" بموجب القانون الإنساني الدولي تشمل "واجب ضمان وصيانة المؤسسات والخدمات الطبيّة والمستشفيات، والحفاظ على الصحة العامة والنظافة في الأراضي المحتلة، مع الإشارة بشكل خاص إلى اعتماد وتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة لمكافحة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة"، حسب المادة 56 من اتفاقية جنيف الرّابعة.

امنستي:  التزامات "إسرائيل" بموجب القانون الإنساني الدولي تشمل ضمان وصيانة المؤسسات والخدمات الطبيّة والمستشفيات

وأضافت، "بينما تحتفل إسرائيل بحملة تطعيم قياسيّة، فإنّ ملايين الفلسطينيين الذين يعيشون تحت السيطرة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة لن يتلقوا لقاحًا أو سيضطرون إلى الانتظار لفترة أطول، ما يوضح بشكل جلي سياسة التمييز المجحف الاسرائيلية ".

وبحسب المعطيات الرسمية لدى منظمة الصحة العالمية، فإنه حتى يوم الأحد الماضي (3 كانون ثاني/يناير) تم تسجيل 1600 حالة وفاة بفايروس كورونا في الضفة والقدس وقطاع غزة، إضافة إلى 159.034 إصابة.

وشدّدت المنظمة أن السلطة الفلسطينية وحركة حماس (التي تحكم غزة) لن تستطيعا تمويل اللقاحات، وتنتظر آليات التعاون العالمي مثل "تحالف كوفاكس"، التي لم تبدأ بعد في توزيع اللقاحات، مضيفة أن هذا يوجب على "إسرائيل" تقديم الدعم المالي الكامل لضمان توزيع اللقاح بسرعة على الفلسطينيين دون تمييز.


اقرأ/ي أيضًا: 

7 إجابات رئيسة حول فعالية لقاح كورونا وخطورته