15-مايو-2023
من أجواء الدعاية الانتخابية في جامعة النجاح

من أجواء الدعاية الانتخابية للكتل المتنافسة في جامعة النجاح

الترا فلسطين | فريق التحرير

تتنافس 4 قوائم طلابية على مقاعد مؤتمر مجلس اتحاد الطلبة في جامعة النجاح الوطنية، التي تُعقد الثلاثاء (16 أيار/ مايو)، وسط حالة استقطاب شديدة.

عُقدت آخر انتخابات لمجلس الطلبة في جامعة النجاح عام 2017

ولم تُعقد انتخابات مجلس طلبة جامعة النجاح منذ عام 2017، وهذه المرة يُنظر للانتخابات على قدر كبير من الأهمية، في ظل متغيّرات يشهدها شمال الضفة الغربية، وتحديدًا نابلس.

من أجواء الدعاية الانتخابية في جامعة النجاح
من أجواء الدعاية الانتخابية في جامعة النجاح

وتفتح صناديق الاقتراع عند الثامنة والنصف صباحًا أمام 22169 طالب وطالبة، للاختيار بين 4 كتل طلابية تتنافس على 81 مقعدًا لمؤتمر مجلس الطلبة، والذي ينبثق عنه 13 عضوًا هم سكرتاريا مجلس الطلبة.

وتحمل كتلة "تحالف القطب الديمقراطي" الرقم واحد، وهي تحالف ثلاثي بين كتله اتحاد الطلبة التقدمية، وكتلة القطب الديمقراطي، وكتلة نضال الطلبة، وثلاثتهم من أحزاب اليسار.

أكثر من 22 ألف طالب وطالبة يختارون أعضاء مجلس الطلبة من بين 4 كتل متنافسة

فيما تحتل الترتيب الثاني في ورقة الاقتراع كتلة جبهة العمل الطلابي "قائمه الشهيد أبو علي مصطفى"، الذراع الطلابي للجبهة الشعبية.

أما حركة  الشبيبة الطلابية "كتلة  الشهداء"، الذراع الطلابي لحركة "فتح" تأتي في الترتيب الثالث على قائمة الكتل الطلابية.

وآخر الكتل المتنافسة بحسب الترتيب على ورقة الترشيح هي الكتلة الإسلامية (كتلة  فلسطين المسلمة)، الذراع الطلابي لحركة حماس.

ويستمر التصويت حتى الثالثة والنصف بالتوقيت المحلي، على أن تبدأ عملية الفرز داخل الحرم الجامعي، دون إخلاء الطلبة من داخل الحرم الجامعي، ويسمح للكتلة الفائزة بالاحتفال بفوزها داخل الجامعة.

يستمر التصويت حتى الثالثة والنصف، وبعد ذلك تبدأ عملية فرز الأصوات

وفي آخر انتخابات جرت في جامعة النجاح عام 2017، حظيت حركة الشبيبة الطلابية بـ 43 مقعدًا ما خوّلها بتسلّم مجلس الطلبة حتى اليوم، أما الكتلة الإسلامية فقد نالت 34 مقعدًا.

ويبرر الناطق الإعلامي باسم لجنة انتخابات جامعة النجاح الوطنية خالد مفلح في حديثه لـ "الترا فلسطين" عدم عقد الانتخابات طوال 6 سنوات، بسبب "التوافق" بين الكتل الطلابية، ومن ثم تفشي جائحة "كورونا". لكن مفلح لم يتطرق إلى عدم عقدها العام الماضي، على غرار عقدها في جامعات أخرى، كما فعلت جامعة بيرزيت على سبيل المثال.

وتتوزع صناديق الاقتراع لانتخابات جامعة النجاح على 4 مواقع، وهي حرم الجامعة القديم، ومبنى الجامعة الجديدة، وكلية هشام حجاوي، وكلية الزراعة والطب البيطري في طولكرم.

وحول ما نشر عن تسليم لجنة الانتخابات في الجامعة، قوائم بأسماء الطلبة لحركة الشبيبة، أوضح مفلح أن لجنة الانتخابات وزّعت قوائم بأسماء الطلاب الذين يحق لهم الانتخاب، وأرقامهم الجامعية على كل الكتل الطلابية في نفس يوم إجراء القرعة، وبعد ذلك بأسبوع جرى تعليقها على 17 موقعًا داخل الجامعة.

وشهدت جامعة النجاح، اليوم الإثنين، الدعاية الانتخابية، وكان من المفترض أن تعرض كل كتلة برنامجها الانتخابي خلال مهرجان خطابي لمدة 30 دقيقة أعطيت لكل كتلة، لكن المساحة الأكبر من الدعاية الانتخابية ذهبت باتجاه التجاذبات السياسية ونقد كل فصيل للآخر، بالتحديد الكتلة الإسلامية وكتلة الشبيبة الطلابية.

كما احتل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وحالة المقاومة والتشكيلات العسكرية حديثة النشأة في الضفة الغربية بشكل خاص في مدينة نابلس، مساحة هامة من مجمل الدعاية الانتخابية لكل الكتل.