25-يناير-2023
ايتمار بن غفير

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، إنه سيواصل اقتحاماته للمسجد الأقصى، برغم التعهدات التي قدمها بنيامين نتنياهو في زيارته للملك عبد الله، يوم أمس الثلاثاء.

وقال ايتمار بن غفير للإذاعة الإسرائيلية العامة: "مع كل الاحترام للأردن، لكنني اقتحمت وسأستمر في اقتحام المسجد الأقصى. إسرائيل مستقلة، وليس عليها وصاية من أي دولة أخرى".

وأكد، أن نتنياهو لم يأمره بعدم اقتحام المسجد الأقصى، ولم يتلق أي طلب كهذا من الأمريكيين أو الأردنيين، مضيفًا أن "جبل الهيكل -المسجد الأقصى- هو المكان الأهم بالنسبة لإسرائيل، وسأواصل الذهاب هناك".

واقتحم ايتمار بن غفير، المسجد الأقصى، بعد أيام من تعيينه وزيرًا للأمن القومي في حكومة اليمين المتطرف الحالية، وقد أثارت هذه الزيارة غضب الأردن، صاحبة الوصاية على المسجد الأقصى، وكذلك الإدارة الأمريكية، حيث هاجمه مسؤولون أمريكيون قائلون إنه يتعمد إثارة الفوضى، وقام بالاقتحام من أجل حصد الإعجابات على تكتوك.

وبحسب تقرير للقناة 12، فإن بنيامين نتنياهو في لقائه مع الملك عبد الله تعهد له بالحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى، وعدم السماح بسيطرة أطراف أخرى غير الأردن على الوصاية في الأماكن المقدسة، واتفقا على آلية تنسيق لمنع التصعيد الخطابي.

وأشار التقرير إلى أن اقتحام ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى كان عاملاً أساسيًا في دفع نتنياهو لأن تكون الأردن وجهته في أول زيارة رسمية يقوم بها منذ تشكيل حكومته الحالية.