أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.35
سعر الصرف 3.43
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.68
سعر الصرف 4.89
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 4.08
باحث يكتشف آثار أقدام

باحث يكتشف آثار أقدام "ديناصورات عاشبة" سكنت فلسطين

صورة تعبيريّة (Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر بحث أجراه جامعي في جامعة القدس، اكتشاف آثار أقدام لقطيع من الديناصورات العاشبة التي سكنت فلسطين في العصر الطباشيري المبكر.

ويُشير البحث الذي أجراه الأستاذ في دائرة الجغرافيا ودراسات المدن عبد الله عويس، ونشرته المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعارف لنشر الأبحاث العلمية والتربوية "MECSJ"، إلى أنها أول آثار لهذا النوع من الديناصورات جرى اكتشافها في بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية.


صور لآثار بصمات أو طبعات أقدام ديناصورات عاشبة في مكان الاكتشاف 

ويعود هذا الاكتشاف إلى تشرين أول/ اكتوبر 2019 في أرض بملكية خاصة بمنطقة الإرسال في مدينة البيرة، إذ توصل الباحث بالتعاون مع متخصصين في علم الأحافير من جامعة "بون" في ألمانيا، إلى أن الآثار ترجع إلى ديناصور آكل للأعشاب "عاشب" من العصر الطباشيري ضمن الحقبة الزمنية الألبية، مقدرًا أنّ تلك الآثار تعود إلى نوع من الديناصورات الكبيرة ضمن مجموعة متنوعة من الديناصورات العاشبة، أي إلى ما قبل 125 مليون سنة. 


من موقع الاكتشاف في منطقة الإرسال بالبيرة

ووفق الباحث عويس، فإنّ هذه الآثار هي الأغزر على مستوى الوطن العربي مقارنةً بمساحة المكان المكتشف. وقد أوصى بتشكيل لجنة حكومية وفريق علمي للحفاظ على الموقع، والاستعانة بخبرات دولية من أجل عمل دراسة معمّقة تظهر حقيقة المكان، وإعلانه منطقة إرث وطني لضمان منع أي أنشطة قد تغيّر معالم البصمات والآثار المكتشفة.


مقارنة ببصمات ديناصورات عاشبة خلال العصر الطباشيري 


اقرأ/ي أيضًا: 

صور | بقايا من العصر البيزنطي غرب القدس

كشف أثري بين الخليل وعسقلان: معبد كنعاني

الجرافات تنهش الفلسطينيّ الأول في "تل السكن"

"نيويورك العصر البرونزي".. مدينة عمرها 5 آلاف عام قرب حيفا