31-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت المؤسسة الفلسطينية للأقمار الصناعية "بال سات"، الأحد، أنها قررت منح مؤسسة معًا الإعلامية، المهلة القانونية المنصوص عليها في التعاقد، ودعتها إلى تسوية أوضاعها خلال هذه المدة، منتقدة في الوقت ذاته ما وصفتها "المغالطات" التي وردت في التصريحات المنشورة في وسائل الإعلام يوم أمس بخصوص هذه القضية.

وجاء قرار "بال سات"، بعد تصريحات رئيس تحرير معًا ناصر اللحام التي أعلن فيها أن هناك محاولات لقطع البث عن فضائية معًا، مؤكدًا أنه سيستقيل من رئاسة التحرير في حال حدث ذلك.

وأوضحت "بال سات"، أنها بدأت في شهر تشرين ثاني/نوفمبر بتزويد فضائية معًا بالتردد الخاص بها، مقابل الالتزام الفضائية بتسديد الاشتراك الشهري الوارد في الاتفاقية بين الطرفين، "تمامًا كما هو حال كل الفضائيات المحلية في إطار الحزمة الخاصة في بال سات".

وأفادت بأن وكالة معًا سدّدت مستحقات ستة أشهر من أصل 26 شهرًا حصلت خلالها على التردد الخاص بها، موضحة أنها اتبعت مع مجلس إدارة معًا كل الإجراءات التي اتبعتها مع باقي الفضائيات بما يخص المطالبة بالديون والمستحقات، وآخرها إخطار بتاريخ 18 شباط/فبراير الماضي، إلا أنها لم تتلقَّ أي ردٍ من معًا.

وأوضحت "بال سات" أنها مطالبة بتسديد كل التزاماتها للشركات الرئيسية المزودة للخدمة، وضمن اتفاقات محددة ودون تأخير، "وكنا نحرص دائما من خلال المراسلات والمطالبات من الفضائيات المستفيدة الخدمة بتسديد مستحقاتها كي لا نصل إلى لحظة يمكن أن تحجب فيها الشركات المزودة للخدمة جميع الفضائيات الفلسطينية ضمن الباقة عن الهواء، في حال عدم قدرة الشركة بتسديد التزاماتها".

يُذكر أن "بال سات" تُعرّف نفسها بأنها شركة خاصة مساهمة محدودة، مسجلة لدى مراقب الشركات، وتخضع لقانون الشركات، وتأسست بموجب مرسوم رئاسي، وتتمتع بكامل الاستقلالية الإدارية والمالية والمعنوية، لكنها تخضع للمسائلة والمراقبة ولكيفية إدارة أموالها، وقد أشارت في بيانها اليوم إلى أنها ليست جزءًا من المؤسسة الإعلامية الرسمية، وتقوم بتمويل نفسها بنفسها من خلال استيفاء الاشتراكات، ولا تتلقى أي دعم من أي جهة خارجية أو داخلية .