09-فبراير-2024
جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الترا فلسطين | فريق التحرير 

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، في خطاب مفاجئ ألقاه الليلة، سلوك الرد الإسرائيلي في قطاع غزة بأنه "تجاوز الحد"، وأضاف: "السلوك العسكري الإسرائيلي كان مبالغًا فيه". 

وتأتي هذه التصريحات غير المسبوقة، في كلمة مفاجئة للبيت الأبيض، تنتقد الحرب الإسرائيلية على القطاع، وكشف فيها أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لم يرغب في البداية فتح معبر رفح لدخول المساعدات إلى غزة، لكنه تحدث معه وأقنعه بفتحه، كما أقنع "نتنياهو بفتح الجانب الإسرائيلي من المعبر". 

أكد البيت الأبيض أنه لن يدعم أي خطط إسرائيلية للقيام بعمليات عسكرية كبيرة في رفح

وأضاف أنه ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة حيث "هناك كثير من الناس الأبرياء من النساء والأطفال يتضورون جوعًا وفي أمسّ الحاجة إليها". 

وأكد أنه يدفع بقوة من أجل إدخال المساعدات إلى القطاع، وأشار إلى اتصالاته التي يجريها منذ بداية الحرب مع المسؤولين القطريين والمصريين والسعوديين، من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، كما أكد أنه يضغط بشدة من أجل التوصل إلى اتفاق للهدنة. 

وكان البيت الأبيض قد أكد، الخميس الماضي، أنه لن يدعم أي خطط إسرائيلية للقيام بعمليات عسكرية كبيرة في رفح. فيما كشف التلفزيون الإسرائيلي "كان"، أمس الخميس، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حصل على وعد بأن "إسرائيل" لن تشرع في العدوان البري في رفح، وفي منطقة محور فيلادلفيا دون التنسيق الكامل مع مصر.

ويواجه بايدن ضغوطًا في الأسابيع الأخيرة بسبب تأييد البيت الأبيض للحرب الإسرائيلية على غزة ورفضها وقفًا دائمًا لإطلاق النار، ما أدى إلى خلافات في واشنطن تزايدت مع اقتراب الانتخابات، ودفعت الإدارة الأمريكية إلى "تغيير لغتها" تجاه حكومة نتنياهو. 

بادين

فيما اعتبر منسق الاتصالات الإستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن جزءًا من رد حماس على مقترح باريس "كان إيجابيًا للغاية"، مشيرًا إلى أنه يتم العمل على مدار الساعة، وأن واشنطن متفائلة بشأن التوصل إلى اتفاق.

وكشفت القناة 12 الإسرائيلية، أمس الخميس، أن بلينكن أبلغ عائلات عدد من عائلات الأسرى الإسرائيليين في اجتماع خاص أن المفاوضات الرامية لإبرام صفقة لتبادل الأسرى متواصلة وممكنة، وأن قنوات الوساطة لم تغلق. 

ولفتت القناة إلى أن عائلات الأسرى الإسرائيليين عبرت للإدارة الأميركية عن خيبتها من طريقة تعاطي حكومة الاحتلال معهم. 

فيما سلمت  العائلات الوزير الأميركي تقريرًا أعدته جمعية إسرائيلية يظهر أن  هناك حملة دعائية تستهدفهم في "إسرائيل".