15-يوليو-2022
جو بايدن

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزمة مساعدات مالية بقيمة 100 مليون شيكل للمستشفيات الفلسطينية في القدس، إثر وصوله إلى مستشفى أوغستو فيكتوريا (المطلع)، قبل ظهر الجمعة.

استبق نشطاء زيارة بايدن بالاحتجاج أمام مستشفى المطلع، رافعين علم فلسطين ولافتات مناهضة للاحتلال، وصور الصحافية شيرين أبو عاقلة

ووصل بايدن مستشفى المطلع في زيارة قصيرة، سينتقل بعدها إلى مدينة بيت لحم لزيارة كنيسة المهد، والاجتماع مع الرئيس محمود عباس.

وقال بايدن: "أنا أمريكي من أصل أيرلندي، وكان الأيرلنديون أيضًا تحت الاحتلال البريطاني، تاريخهم مشابه لتاريخ الفلسطينيين، كتب شعراء إيرلنديون قصائد تصور واقعًا مشابهًا للواقع الفلسطيني".

وأضاف: "نأمل بمساعدات دولية أخرى للقطاع الصحي في فلسطين".

وأنهى بايدن صباح اليوم زيارته إلى دولة الاحتلال، حيث التقى مع الرئيس يتسحاك هرتسوغ، ورئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد، وبنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، كما وقع على "إعلان القدس" المتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، وأكد على الالتزام الأمريكي "بأمن إسرائيل".

واستبق نشطاء زيارة بايدن بالاحتجاج أمام مستشفى المطلع، رافعين علم فلسطين ولافتات مناهضة للاحتلال، وصور الصحافية شيرين أبو عاقلة التي زعمت الإدارة الأمريكية مؤخرًا بعد فحص الرصاصة التي أدت لمقتلها أن الرصاصة لا تكفي لتحديد القاتل، وهو ما اعتُبر محاولة أمريكية لإخفاء الجريمة الإسرائيلية بحق صحافية تحمل الجنسية الأمريكية.