13-يوليو-2022
أبو مازن وبايدن - أرشيف

أبو مازن وبايدن - أرشيف

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت القناة 12 الإسرائيلية أن الولايات المتحدة الأمريكية والسلطة الفلسطينية فشلتا حتى الآن في صياغة بيان مشترك متفق عليه، يتم إصداره يوم الجمعة، بعد اجتماع الرئيس محمود عباس مع نظيره الأمريكي جو بايدن. 

القناة 12: اقترح الوفد الأمريكي أن ينص البيان على أن تكون للفلسطينيين عاصمة في شرقي القدس، كجزء من حل الدولتين، لكن الفلسطنيين أصروا على استخدام مصلطح "القدس الشرقية" بكاملها كعاصمة 

وبحسب معلق السياسي للشؤون الفلسطينية والعربية في القناة، يهودا يعاري، فقد اقترح الوفد الأمريكي أن ينص البيان على أن تكون للفلسطينيين عاصمة في شرقي القدس، كجزء من حل الدولتين، لكن الفلسطنيين أصروا على استخدام مصطلح "القدس الشرقية بكاملها كعاصمة".

وأضاف أن الفلسطينيين اقترحوا -لتفادي الأزمة- إصدار إعلانين منفصلين في نهاية زيارة بايدن. 


اقرأ/ي أيضًا: غانتس ولابيد في رام الله وبايدن في الطريق.. لقاءات بلا سياسة


وأضافت القناة أن جدلًا آخر يحول دون الاتفاق على صياغة بيان مشترك يتعلق بوضع منظمة التحرير بموجب القانون الأمريكي، فيما يتعلق بإعادة فتح مكتبها في واشنطن، وفتح قنصلية أمريكية في القدس. 

ونقلت القناة الإسرائيلية عن مصادر فلسطينية أن الإنجاز الوحيد من زيارة بايدن سيكون الوعد بتحويل الأموال إلى المستشفيات الفلسطينية في القدس.


اقرأ/ي أيضًا: تطبيع وتحالفات أمنية وأزمة الطاقة.. أبرز ملفات زيارة بايدن إلى المنطقة


وادعى "يهودا يعاري" أن أبو مازن وجّه جميع كبار قادة السلطة الفلسطينية وفتح بالامتناع عن انتقاد زيارة بايدن، ولا سيما الامتناع عن انتقاد المؤتمر المرتقب في جدة بمشاركة دول الخليج إلى جانب مصر والأردن والعراق. 

وأشار إلى أنه وخلال المحادثات بين الأمريكيين والفلسطينيين، قيل لرجال "أبو مازن" إن مناقشة استئناف المفاوضات بين الإسرائيلين والفلسطينيين لن يتم إلا بعد تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.