13-يناير-2023
بتسلئيل سموتريتش

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموترتش، رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، على خلفية تصريحات للأخير انتقد فيها تعيين سموتريتش مسوؤلاً عن الإدارة المدنية.

والخلاف بين سموترتش وكوخافي، الذي سينهي ولايته خلال أيام، بدأ بعد انتزاع حزب الصهيونية الدينية المسؤولية عن الإدارة المدنية من الجيش ورئيس الأركان، للمرة الأولى منذ إنشائها.

وقال أفيف كوخافي: "تعيين شخصمن من خارج التسلسل القيادي (في إشارة إلى بتسلئيل سموتريتش) في الجيش يشبه حقن السم في الجيش الإسرائيلي". ليرد سموتريتش قائلاً: "كوخافي نسي أن إسرائيل دولة لديها جيش وليس جيش له دولة. تم نقل مسؤولية الإدارة المدنية إليّ بموجب القانون، وأنا مقتنع بأن خليفته في المنصب وقادة الجيش الإسرائيلي الآخرين سيعملون وفقًا للقانون".

واعتبر سموتريتش، أن كوخافي "يهاجمه بطريقة شعبوية" استعدادًا للدخول إلى الساحة السياسية، مضيفًا: "كان عليه التحدث معي ليفهم أن الهدف من منحي صلاحية قيادة الإدارة المدنية ليس إلحاق الضرر  بالتسلسل القيادي في الجيش  الإسرائيلي، ولكن إخراجًا للإدارة المدنية من الجيش الإسرائيلي ووضعها تحت إشراف مدني، وهو أمرٌ مفيد للمستوطنين في الضفة الغربية وللجيش".