24-نوفمبر-2023
برشلونة تقطع علاقاتها مع إسرائيل

مظاهرة في برشلونة دعمًا لفلسطين ورفضًا للعدوان على غزة | غيتي

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت مدينة برشلونة الإسبانية قطع علاقاتها مع "إسرائيل"، الجمعة، إلى حين وقف "إسرائيل" الإبادة الجماعية ضد قطاع غزة والتوصل لوقف إطلاق نار شامل.

قررت برشلونة قطع العلاقات مع إسرائيل مرة أخرى، ولكن هذه المرة على خلفية العدوان الإسرائيلي والإبادة الجماعية في قطاع غزة، وحددت قرارها بأنه لحين التوصل لوقف إطلاق نار شامل يُنهي الإبادة الجماعية

وجاء قرار مدينة برشلونة بعد تصويت في المجلس البلدي، وتلبية لمطالب أكثر من 100 مؤسسة محلية في منطقة كتالونيا الإسبانية، التي تعتبر برشلونة عاصمتها وواحدة من مقاطعاتها الأربعة.

برشلونة تقطع علاقاتها مع إسرائيل
مظاهرة في برشلونة دعمًا لفلسطين ورفضًا للعدوان على غزة

وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيها برشلونة قرارًا بقطع علاقاتها مع "إسرائيل". ففي شهر شباط/فبراير من العام الحالي، كتبت آدا كولاو، عمدة برشلونة، إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تبلغه أن مدينة برشلونة "ستعلق علاقاتها مؤقتًا مع إسرائيل حتى تنهي الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وتمتثل امتثالاً تامًا للالتزامات المفروضة عليه بموجب القانون الدولي ومختلف قرارات الأمم المتحدة".

آنذاك، انضمت مدينة لييج البلجيكية في نيسان/ابريل ثم بيليم البرازيلية في أيار/مايو إلى برشلونة، وقررتا قطع العلاقات مع إسرائيل أيضًا.

وفي شهر أيلول/سبتمبر، وقع العمدة الجديد لبرشلونة جاومي كولبوني مرسوما بتعليق قرار الإدارة السابقة بوقف اتفاقية التوأمة مع تل أبيب وقطع العلاقات مع إسرائيل.

والآن، قررت برشلونة قطع العلاقات مع إسرائيل مرة أخرى، ولكن هذه المرة على خلفية العدوان الإسرائيلي والإبادة الجماعية في قطاع غزة، وحددت قرارها بأنه لحين التوصل لوقف إطلاق نار شامل يُنهي الإبادة الجماعية.

يُشار أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز كان قد انتقد إسرائيل وقال إنها تمارس قتلاً عشوائيًا بحق الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وطالب بوقف إطلاق نار فوري مع قطاع غزة. وأعلن سانشيز أنه حكومته "ستعمل على الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة في إسبانيا، وخلال رئاستنا للاتحاد الأوروبي".

كذلك أصدرت مجموعة كبيرة من النقابات العمالية الإسبانية بيانًا بعنوان "فلسطين ليست قضية خاسرة"، انتقدت فيه جرائم الاحتلال الإسرائيلي. ودعت النقابات، الحكومة الإسبانية إلى "قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع الدولة التي تديم نظام الفصل العنصري المقيت وتنتهك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني (..) وتبني موقف واضح وعادل وداعم للدفاع عن فلسطين".