05-يوليو-2024
في أحد مخيمات النزوح جنوب خانيونس

في أحد مخيمات النزوح جنوب خانيونس

جدد برنامج الأغذية العالمي من أنّ مليوني فلسطيني في قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، مع استمرار الحرب الإسرائيلية للشهر التاسع، وقال إنه قلق إزاء تقليص حجم المساعدات.

كل قطاع غزة يُصنّف الآن بأنه في حالة طوارئ وهي المرحلة الرابعة التي تسبق المجاعة 

وقال برنامج الغذاء العالمي في بيان على منصة إكس إن مليوني فلسطيني في قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي. وأرفق مقطع فيديو يظهر الطرود الغذائية التي يرسلها من مستودعه في قرية أبو رواش بمحافظة الجيزة المصرية إلى الفلسطينيين في غزة.

وقبل أيام، أفادت الأمم المتحدة بأن أكثر من نصف الأسر في قطاع غزة اضطرت إلى بيع أو تبديل ملابسها لتتمكن من شراء الطعام، مع استمرار خطر المجاعة في جميع أنحاء القطاع.

وأعدّت عدة وكالة أممية تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" أواخر الشهر الماضي، والذي أشار إلى أن كل قطاع غزة يُصنّف الآن بأنه في حالة طوارئ وهي المرحلة الرابعة التي تسبق المجاعة (المرحلة الخامسة).

وجاء في التقرير أن أكثر من 495 ألف شخص في قطاع غزة باتوا في مرحلة المجاعة والمستويات الكارثية من انعدام الأمن الغذائي الحادّ، وتواجه الأسر نقصًا شديدًا في الغذاء ويتضوّر أفرادها جوعًا، ويستنفدون القدرة على المواجهة.

وكرر مكتب الإعلامي الحكومي في غزة التحذير بأن القطاع "يتجه للمجاعة بشكل متسارع"، وأشار إلى مؤامرة إسرائيلية أميركية لمنع وصول المساعدات والبضائع إلى أهالي القطاع، وطالب بتدخل دولي فوري وعاجل لوقف هذه الجريمة.