07-مارس-2018

صورة عامة لمدينة القدس - Getty

نجح فريق فلسطيني في إنتاج تطبيق على الهواتف الذكية، يتيح لمستخدمه التعرف إلى مواقع دينية وتاريخية وأثرية هامة في مدينة القدس، خلال زيارته لها، بمجرد التقاط صورٍ لها، مقدمًا تفاصيل ومعلومات وفق الرواية الفلسطينية، وبأكثر من لغة.

"Jerusalem V Tours" تطبيق على الهواتف الذكية، يعمل وفق تقنية الواقع المعزز "AR" المستخدمة في لعبة "البوكيمون" الشهيرة. يقول محمد صلاح، منسق المشروع في جمعية برج اللقلق، إن التطبيق بدأ العمل بخمس لغات هي العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والألمانية، والفرنسية، على أن تُضاف له لغات أخرى لاحقًا.

تطبيق على الهواتف الذكية يتيح التنقل في القدس والتعرف على معالمها التاريخية المختلفة بالرواية الفلسطينية

ويبين صلاح لـ"الترا فلسطين" أن التطبيق يوفر مسارات جاهزة فيها محطات تقدم كل منها صورًا وفيديوهات عن منطقة في القدس، وكيفية الوصول إليها، وبالضغط عليها ستظهر معلومات مكتوبة عن هذه المواقع. وإضافة لهذا الخيار، فإن التطبيق يقدم خريطة لمدينة القدس، ويتيح التقاط صور للموقع الذي تتواجد فيه، فتظهر معلومات عنه، كما يقدم بوصلة للمواقع الهامة القريبة من مكان تواجد صاحب الهاتف الذكي، ومعلومات عنها، وكيفية الوصول إليها، لمساعدة مستخدم التطبيق في زيارتها.

ومن المسارات التي تمت إضافتها إلى التطبيق، أبواب القدس، ومساجد، وكنائس، وقباب، وأسبلة، وزوايا،  ومواقع تاريخية يقول صلاح إن الفلسطينيين ربما لم يعرفوا عنها شيئًا من قبل، على أن تضاف إليه الأسواق، والخانات، والمدارس القديمة.

ويضيف صلاح، أن التطبيق يعمل بدون الاتصال الانترنت، ويتيح لمستخدميه التقاط صور لمواقع زاروها ويرغبون في التعرف عليها، لتُضاف عنها معلومات هامة لاحقًا.

وأشار صلاح إلى أن هذا المشروع يجعل بالإمكان وصف مدينة القدس بأنها عاصمة ذكية، موضحًا أنه من إنتاج جمعية برج اللقلق المجتمعي، وقد أشرفت وزارة السياحة الفلسطينية على تدقيق المواد داخله، وهو من برمجة أيمن البياع، وقد تولّت مهمة ترجمته دار الفرات، ويتوفر الآن على متجر التطبيقات في هواتف آبل، ونظام أندرويد.


اقرأ/ي أيضًا: 

شوارع القدس بأسماء "أبطال إسرائيل".. هل نجح التهويد؟

بالفيديو | هذه هي القدس.. صح أم خطأ؟

باب العامود.. من هنا يأتيكم الوجع