17-أغسطس-2017

مراسل الجزيرة الياس كرام

بعد أيّام على قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مكتب فضائية الجزيرة، أعلن المكتب الصحافي الحكومي الإسرائيلي اليوم الأربعاء، أنّه بصدد سحب اعتماد مراسل القناة، الياس كرام بسبب "تصريحات صحفية قال فيها إن عمل الصحافي هو جزء من المقاومة".

وقال المكتب الصحافي الحكومي إنه قرر سحب اعتماد مراسل الجزيرة الياس كرام في إسرائيل، لكنّ القرار النهائي سيتخذ بعد جلسة استماع دعي إليها يوم الاثنين المقبل.

ووزع المكتب شريط فيديو لمقابلة أجراها الياس كرام في 2016 مع قناة "الايمان"، يقول فيها إن "من صفات الصحافي الفلسطيني في منطقة المواجهات في الأراضي المحتلة أن يكون شجاعًا ومقاومًا"، وأنّ "عمل الصحافي الفلسطيني الموجود في منطقة محتلة أو في منطقة مواجهة هو جزء لا يتجزأ من عمل المقاوم، أو السياسي أو المعلم والصحافي، هو يؤدي دوره الإعلامي في المقاومة من خلال القلم أو الصوت أو بالكاميرا، فأنت جزء من هذا الشعب وأنت تقاوم بأسلوبك الخاص".

وقال المكتب الصحافي الحكومي الإسرائيلي إن هذه "التصريحات تشكك في حيادية المراسل في تغطيته للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

وستكون هذه العقوبة الأولى بحق صحافي في القناة القطرية منذ أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في 26 تموز/يوليو رغبته في إقفال مكاتب قناة الجزيرة التي اتهمها بتأجيج التوتر في القدس، بعد مقتل شرطيين في هجوم نفذه ثلاثة شبان من أم الفحم.

وأعلنت وزارة الاتصالات الإسرائيلية في السادس من آب/اغسطس أنها تعتزم إغلاق مكتب قناة الجزيرة، واتهمتها بـ "التحريض" على العنف وبأنّ تغطيتها غير محايدة.

وقال وزير الإتصالات أيوب قرا "في الآونة الأخيرة، خلصت غالبية دول المنطقة وخصوصًا السعودية ومصر والأردن إلى أن الجزيرة تشجّع على الإرهاب والتطرف الديني"، معتبرًا أن "استمرار بثّ القناة من إسرائيل في ظل هذه الظروف أمر سخيف".

وأفاد بيان صادر عن وزارة الاتصالات أنها ستطلب إلغاء تراخيص صحافيي الجزيرة، بالإضافة إلى قطع وسائل اتصال القناة بالاقمار الصناعية، وردّت الجزيرة بأن إغلاقها سيكون مخالفًا للقانون الإسرائيلي، لكن نتانياهو قال إنه مستعد لتغيير القانون.

وتتعرّض قناة الجزيرة مؤخرًا لحملة إسرائيليّة تزامنت مع أخرى عربية، حيث أغلق الأردن والسعودية مكاتبها، بينما حجبت السعودية والإمارات ومصر والبحرين القناة والمواقع الإلكترونية التابعة لها، الأمر الذي قوبل بإدانات من مؤسسات إعلامية وحقوقية. 


اقرأ/ي أيضًا:

اللوبي الإسرائيلي في الإعلام العربي

نحن والإعلام الإسرائيلي.. ثلاث ملاحظات

الإعلام.. جندي لصالح "إسرائيل"؟