02-أكتوبر-2023
جامعة النجاح الوطنية في نابلس

جامعة النجاح الوطنية في نابلس

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت إدارة جامعة النجاح الوطنية في نابلس تحويل دوام الطلبة يوم الثلاثاء إلى دوام إلكتروني، في ظل عدم توافق الكتل الطلابية على إقامة حفل موحّد لاستقبال الطلبة الجدد تحت مظلة مجلس اتحاد الطلبة.

وقالت الجامعة في تعميم على "فيسبوك" إن قرارها جاء انطلاقًا من حرصها على مصلحة الطلبة وسلامتهم، في ظل عدم توافق الكتل الطلابية وما نتج عنه من تجاذبات، وتفاديًا لأي توتر قد يحصل نتيجة لذلك.

واتهم منسّق الكتلة الإسلامية، في جامعة النجاح يمان دويكات، عناصر من الشبيبة الطلابية، وعناصر أمن، بالاعتداء عليه ومحاولة اختطافه من أمام بوابة الجامعة مساء الإثنين، على خلفية خلاف حول تنظيم حفل استقبال للطلبة الجدد.

وأوضح دويكات أنه كان متوجهًا برفقة أحد طلاب الكتلة الإسلامية إلى الجامعة لإجراء ترتيبات لحفل استقبال الطلبة إلا أن خمسة شبان بينهم طلبة من الشبيبة بالجامعة، اعتدوا عليه وحاولوا اختطافه، قبل أن يتمكن من الإفلات منهم والدخول إلى حرم الجامعة.

اتهمت الكتلة الإسلامية عناصر في الشبيبة بمحاولة اختطاف أحد عناصرها
اتهمت الكتلة الإسلامية عناصر في الشبيبة بمحاولة اختطاف أحد عناصرها

وقال دويكات إن الخلاف نشأ بعد إعلان اللجنة الفنية في مجلس اتحاد طلبة الجامعة عن تنظيم حفل لاستقبال للطلبة الجدد يحمل اسم الشهيد مهند شحادة منفذ عملية مستوطنة "عيلي" وهو أحد طلبة الجامعة.

وبيّن أن اللجنة الفنية المختصة بإعداد ترتيبات الحفل والتي هي بقيادة الكتلة الإسلامية حرصت على أن يكون حفل الاستقبال وحدوديًا، عبر إشراك كافة الكتل الطلابية فيه، إلا أن الشبيبة الطلابية المحسوبة على حركة فتح، اعترضت على اسم الحفل وطلبت تغييره، إضافة إلى طلبهم تولي عرافة الحفل، ووضع رموز وطنية خاصة بالشبيبة في بوستر الحفل.

وتابع دويكات، وافقنا على مطالب الشبيبة، عدا عن طلبهم تغيير اسم الحفل، لأن هذا الطلب كان مستغربًا، خاصة أنه يحمل اسم شهيد من طلبة الجامعة، لكنهم أصرّوا على طلبهم.

وأشار إلى أن الشبيبة أعلنت بعد ذلك عن تنظيم حفل استقبال للطلبة في ذات الموعد والمكان الذي أعلن عنه المجلس، وتجنبًا لحدوث الإشكاليات، قرر رئيس مجلس اتحاد الطلبة عمر ساري تأجيل الحفل إلى يوم الثلاثاء (3 تشرين أول/ أكتوبر). واتهم دويكات إدارة الجامعة بالتحيز للشبيبة بإصدار قرار بتحويل الدوام إلى إلكتروني غدًا الثلاثاء، وإصدار توجيهات للأمن بمنع إجراء أي ترتيبات للحفل.

الشبيبة تنفي

 من جانبه، نفى خالد أبو شاهين ممثل الشبيبة في جامعة النجاح اتهامات الكتلة الإسلامية، مشيرًا إلى أن الشبيبة طلبت من رئيس مجلس اتحاد الطلبة عمر ساري أن يتم إشراك كافة الكتلة الطلابية في وضع ترتيبات الحفل، لكنّه رد بالقول أن حضور الشبيبة سيكون بمثابة ضيف شرف، وليس لها علاقة بترتيبات الحفل، حسب قوله.

وأضاف أبو شاهين في حديث لـ "الترا فلسطين" بعد ذلك جلس أعضاء الشبيبة مع رئيس المجلس في محاولة لإقناعه بإشراك الشبيبة في الحفل إلا أن طلبهم قوبل بالرفض.

وتابع أبو شاهين: بعد رفض ساري قررت الشبيبة التقدم باسم أعضائها الستة في مجلس الطلبة بطلب لإدارة الجامعة بتنظيم حفل استقبال للطلبة، وهنا رفضت إدارة الجامعة الطلب لاجتماع طلب الشبيبة مع طلب مجلس الطلبة.

وبين ممثل الشبيبة أنه تم بعد ذلك عقد اجتماع مع رئيس مجلس اتحاد الطلبة للاتفاق على ترتيبات لتنظيم الاحتفال وقدمت الشبيبة الفتحاوية والجبهة الشعبية مقترحات لذلك، إلا أنه تم رفضها مجددًا من رئيس المجلس، الأمر الذي دفع الشعبية لتقديم اعتراض على الحفل لدى إدارة الجامعة لأنه أصبح بمثابة حفل للكتلة الإسلامية فقط.

وعن الاعتداء على ممثل الكتلة الإسلامية ومحاولة اختطافه، قال أبو شاهين إن ممثل الكتلة تطاول على شهداء من حركة فتح، الأمر الذي نفاه الأخير لـ "الترا فلسطين" بشدة وقال إنه محض افتراءات.